منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr
منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr
منتديات الأسرة المغربية و العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأسرة المغربية و العربية

منتديات الأسرة المغربية و العربية عالمكم الصغير الذي تجدون فيه كل مايلزمكم فمرحبا بكم في عالمكم وهذا عنوانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة إسلامية

اذهب الى الأسفل 
+13
sosya
kawla_2
ام سرينة
كبرياء إمرأة
وجع الورد
majdolin33
عاشقة الرومانسية
مغربية وأفتخر
أم إلياس وريان
amouna
يوسف روحي
زوجي توأم روحي
بسمة أمل
17 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
كاتب الموضوعرسالة
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 510

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011 - 12:26

رد القرآن عليهم فقال الله تعالى :

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{65}هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ{66} مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{67} إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ{68}آل عمران .

ونزل لما قال اليهود: إبراهيم يهودي ونحن على دينه ، وقالت النصارى كذلك: يا أهل الكتاب لم تخاصمون في إبراهيم بزعمكم أنه على دينكم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده بزمن طويل وبعد نزولهما حدثت اليهودية والنصرانية أفلا تعقلون بطلان قولكم. ها أنتم خاصمتم فيما لكم به علم من أمر موسى وعيسى وزعمكم أنكم من دينهما فلم تخاصمون فيما ليس لكم به علم من شأن إبراهيم والله يعلم شأنه وأنتم لا تعلمون. و قال تعالى تبرئة لإبراهيم: ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مائلاً عن الأديان كلها إلى الدين القيم مسلماً موحداً وما كان من المشركين , إن أحق الناس بإبراهيم هم الذين اتبعوه في زمانه وهذا النبي أي محمد r لموافقته له في أكثر شرعه والذين آمنوا من أمته فهم الذين ينبغي أن يقولوا نحن على دينه لا أنتم والله ولي المؤمنين أي ناصرهم وحافظهم
والسؤال

هل يطلق على أهل الكتاب صفة الكفر؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 20:02


هل يطلق على اليهود والنصارى صفة الكفر؟
وقال تعالى عن اليهود:﴿وَقَالُوا
قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمْ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَا
يُؤْمِنُونَ (88) وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ
مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى
الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ
فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ (89) بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ
أَنفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْياً أَنْ يُنَزِّلَ
اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ
يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ
عَذَابٌ مُهِينٌ (90) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ
قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ
وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ
أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ (91)]فهذه
أربع آيات متوالية، أثبتت لهم الكفر سبع مرات، بالمصدر: "بكفرهم" وبالفعل
ماضيا "كفروا" مرتين، وبالفعل المضارع "يكفرون، يكفروا" مرتين وباسم الفاعل
"الكافرين" مرتين يضاف إلى ذلك استحقاقه لـ"لعن الله" مرتين، وإثبات غضبه
عليهم، كما هو واضح.
وتتبع الآيات الصريحة المثبتة لكفرهم في القرآن الكريم لا يدع مجالا لمن
يؤمن بكتاب الله أن يتردد أو يشك في كفرهم، لأن ذلك من الأمور المتواترة
لفظا ومعنى لا يجوز مطلقا الشك أو التشكيك فيها مثل قوله تعالى:
﴿بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله
بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباءوا بغضب على غضب
وللكافرين عذاب مهين﴾ [البقرة (90)]

وقال تعال عن النصارى:
﴿لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) [المائدة: 78]وقال: ﴿لقد
كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئا إن
أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ولله ملك السموات
والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير﴾ [المائدةمسابقة إسلامية - صفحة 6 Frown17)]﴿لقد
كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم
ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم﴾ [المائدة: 73]وقال عن اليهود والنصارى جميعا:﴿وقالت
اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم
يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون﴾ [التوبة: 30]
وإذا أطلق في القرآن الكريم ﴿الذين كفروا من أهل الكتاب﴾ فالمقصود بهم
الذين كفروا بالإسلام، ويشمل كذلك الذين كفروا بأنبيائهم السابقين، كاليهود
الذين كفروا بعيسى عليه السلام، والنصارى الذين كفروا بموسى عليه
السلام...
فإن الذي لا يؤمن برسول واحد من رسل الله، يعتبر كافرا حتى برسوله الذي يزعم انه آمن به، كما قال تعالى:
﴿إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين
الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا
(150) أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا(151)﴾
[النساء:]

دعاوى غريبة يتفوه بها بعض ذراري المسلمين.

ومن عجب أن نجد بعض المنتسبين إلى الإسلام ممن يزعمون أنهم يؤمنون بالقرآن
الكريم الذي بين غاية البيان، وأوضح غاية الإيضاح، أن اليهود والنصارى
كفار، إضافة إلى أن اليهود والنصارى أنفسهم يصرحون بأنهم لا يؤمنون
بالإسلام.
بل إن قادتهم يحاربون الإسلام في عقر داره، بكل ما يملكون من التضليل والكب
والخداع، بل من وسائل الحرب التي نراها تنتشر في شعوبنا ظلما وعدوانا،
تدعمهم في ذلك شعوبهم ماديا ومعنويا...
أقول: من عجب أن نجد من المنتسبين إلى الإسلام من يعتقد أن اليهود والنصارى
مؤمنون إيمانا شرعيا كإيمان المسلمين، لأنهم أهل كتاب، مع أن القرآن
الكريم وصفهم بالكفر...
والأعجب من ذلك أن نرى من يقحم نفسه في صفوف طلبة العلم، ويحاول بتكلف شديد
أن يستنبط من القرآن الكريم، ما يستدل به على أن بعض أهل الكتاب الذين لم
يدخلوا في الإسلام، ليسوا بكفار!
فمن غرائب استدلالا هؤلاء فهمهم لحرف الجر "مِن" الداخلة على أهل الكتاب في مثل قوله تعالى: ﴿مَا
يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ
أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ
بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾
[البقرة(105)]
أنها للتبعيض، وبنوا على ذلك الفهم السقيم تقسيم أهل الكتاب قسمين: قسم كافر، وقسم غير كافر ولو كفر بالإسلام!
وهو فهم أعوج لوجهين:
الوجه الأول:أن "مِن" هنا ليست للتبعيض، كما بين ذلك علماء التفسير، بل هي للبيان، كما قال المفسر فخر الدين الرازي رحمه الله:
"المسألة الأولى "مِن الأولى للبيان" لأن الذين كفروا جنس تحته نوعان أهل
الكتاب والمشركون، والدليل عليه قوله تعالى: ﴿لم يكن الذين كفروا من أهل
الكتـاب والمشركين﴾ البينة (1)، والثانية مزبده لاستغراق الخير، والثالثة
لابتداء الغاية"[التفسير الكبير(3/204) وراجع تفسير أبي السعود (1/142)
وتفسير الجلالين (1/22) وغيرها من كتب التفسير]
ولو سلمنا لهم هذا الفهم، لكان تركيب الآية هكذا: "إن الذين كفروا بعض أهل
الكتاب والمشركين" وهو كما ترى يتنزه عنه كلام الله، لأن من الكافرين من
ليس من أهل الكتاب، كمشركي قريش وغيرهم من عبدة الأصنام، بل ممن يخرج من
الإسلام بعد الدخول فيه.
الوجه الثاني: اعتقادهم – بناء على فهمهم الأعوج
لمعنى "مِن" – أن بعض أهل الكتاب ليسوا كفارا، ولو لم يدخلوا في الإسلام،
وهو اعتقاد يخالف القرآن والسنة وجماهير علماء الأمة، بل وسائر من له أدنى
علم بكتاب الله تعالى...
ونحن نقول بصرف النظر عن هذا الفهم الأعوج: نعم أهل الكتاب قسمان: قسم كافر
بالإسلام كما مضى. وقسم مؤمن به وليس بكافر، وهم الذين دخلوا في الإسلام.
وكل من أثنى الله تعالى عليهم من أهل الكتاب بعد نزول القرآن، فهو ممن آمن
بالرسول صلى الله عليه وسلم واتبع دينه الذي جاء به من عند الله.
كما قال تعالى: ﴿وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ﴾ (110) آل عمران
وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ
مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ (52) وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ
قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ
قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (53) أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ
بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (54)﴾ [القصص]وقد دل على معنى الآية حديث
أبي موسى رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (ثلاثة
يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه، وأدرك النبي صلى الله عليه
وسلم، فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران...) الحديث [صحيح البخاري (3/1096)
وصحيح مسلم (1/134) واللفظ له]
وقال تعالى: ﴿وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ
خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً
أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ
الْحِسَابِ﴾ [آل عمران (199)]ومنهم على سبيل المثال، عبد الله بن
سلام الذي كان يهوديا فأسلم، والنجاشي ملك النصارى في الحبشة، أسلم على يد
المهاجرين إلى بلاده من المسلمين وصلى عليه الرسول بعد موته صلاة الغائب،
وغيرهما ممن اتبع دين الإسلام في أي عصر من العصور، ومنهم محمد أسد وكان
يهوديا، ويوسف إسلام وكان من النصارى، وغيرهم كثير في غالب البلدان، وقد
أجريت مقابلات مع عدد منهم تضمنها كتاب "حوارات مع مسلمين أوربيين"
ونقول أيضا: نعم كثير من اليهود والنصارى مؤمنون بدينهم المحرف المبدل،
الذي لم يعد دينا مقبولا عند الله بعد مجيء الإسلام، وليسوا مؤمنين بدينهم
الذي أنزله على أنبيائهم، وبخاصة موسى وعيسى عليهما السلام.
إذ التوراة التي جاء بها موسى، والإنجيل الذي جاء به عيسى، قد حرفا وبدلا
ولم يعودا محفوظين يصح الرجوع إليهما والاكتفاء بهما، بعد نزول الرسالة
الخاتمة والقرآن المهيمن على جميع الكتب.
ولا ينبغي أن يغضب اليهود والنصارى من إطلاقنا الكفر عليهم، لأنا نقصد أنهم
كفار بدين الإسلام، وهم يعترفون بذلك، فلم الغضب من أمر هم يصرحون به، ولو
كانوا يؤمنون بالإسلام، لكان لهم الحق في غضبهم هذا، ونحن نبرأ إلى الله
أن نكفر من لم يكفره الله، ومن يصرح بنفسه أنه يكفر بهذا الدين.
كما أنهم يطلقون على المسلمين أنهم كفار، والأمر كذلك فيما يتعلق بدينهم
الذي هم عليه اليوم، فإن المسلمين يعتقدون أنه دين محرف لا يجوز الإيمان
به، بخلاف الدين الذي أنزله الله على موسى وعيسى قبل التحريف، فإن المسلمين
يؤمنون به ويعتقدون أن من لم يؤمن به فهو كافر.
ولهذا قال الله تعالى عن المسلمين:
﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ
رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾ [البقرة (285)]

شبهة التفريق بين أهل الكتاب والمشركين
ومن الشبهات التي يوردها أهل هذا الفهم الأعوج، دعواهم بأن الله تعالى فرق بين أهل الكتاب والمشركين، مثل قوله تعالى:
﴿إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين﴾ [البينة (1)]
وهي شبهة رد عليها شيخنا العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله، فقال:
"فإن قيل الكتابيات لا يدخلن في اسم المشركات بدليل قوله: ﴿إن الذين كفروا
من أهل الكتاب والمشركين﴾ وقوله: ﴿ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا
المشركين﴾ والعطف يقتضي المغايرة؟
فالجواب أن أهل الكتاب داخلون في اسم المشركين كما صرح به تعالى في قوله:
﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ
بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ
قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ
وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ
مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ
إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)﴾ [التوبة] [أضواء البيان
(1/91)]فقد وصفهم الله تعالى كلهم بأنهم مشركون ونزه نفسه عن شركهم به.
قلت: ولا منافاة بين وصف الله تعالى لهم بالشرك وبين كونهم أهل كتاب، فهم
مشركون في واقع الأمر، أهل كتاب في الأصل، كما أنه لا منافاة بين تفريق
الله تعالى بينهم وبين المشركين من غيرهم في معاشرتنا لهم، من حيث حل
طعامهم وحل نسائهم لنا، لأن هذه تتعلق بأحكام الدنيا، التي جعل الله فيها
للمنافق الكافر في الدنيا ما للمسلمين، فالمنافقون أهل كتاب، وهم في نفس
بكتابهم كافرون في واقع الأمر.
فهذه شبهة أوقعتهم في الخلط بين أحكام الدنيا وأحكام الآخرة.
فقد لا تبلغ دعوة الإسلام بعض الناس من اليهود والنصارى وغيرهم من عباد
الأوثان، والذي لا تبلغه دعوة الإسلام لم تقم عليه الحجة، ومع ذلك يحكم
عليه في الدنيا بأنه كافر وتطبق عليه أحكام الكفر، ولكنا لا نجرؤ على الحكم
عليه في الآخرة.
فإذا مات قبل أن يدخل في الإسلام، فحكمه عند أهل السنة حكم أهل الفترة، الذين قال تعالى عنهم: ﴿وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً﴾ [الإسراء (15)]
راجع على سبيل المثال: [تفسير القرآن العظيم لابن كثير (3/29)]



والسؤال


ما الحشرة التى أوحى الله إليها فى القرآن الكريم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرومانسية
مديرة المنتدى
عاشقة الرومانسية


الجنسية : مغربية
المدينة : أكادير
عدد المساهمات : 2026
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
المزاج المزاج : رومانسي رائع
البلد : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Watan_11
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 I_icon_gender_female
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Domain-4860d99e76
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Iucccc10

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2011 - 3:04

ما الحشرة التى أوحى الله إليها فى القرآن الكريم ؟

الحشرة التى أوحى الله إليها (إلهماها) فى القرآن
الكريم : هى النحلة . قال –تعالى :{وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال
بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون}(النحل:68) .




ما الفواكه التى ذكرت فى القرآن الكريم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osra.ahlamontada.com
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 510

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2011 - 14:21

الفواكه المذكورة في القران الكريم


بسم الله الرحمن الرحيم

القرآن كلام الله ، و لكل ما ذكر فيه قيمة و شرف كالنبات المذكور فيه على غيره من النبات الذي لم يذكر

و في هذ الموضوع سنتعرض لذكر الفواكه المذكورة في الكتاب العزيز

من بينها :



1 . التين : قال تعالى ( و التين و الزيتون ) \سورة التين\

شجرة الزيتون تعمرلمئات السنين وتثمرباستمراربدون جهد من الانسان وهي دائمة الخضرة

يحتوي على كمية كبيرة من البروتين واملاح الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (أ،ب )

زيته مفيد للجهاز الهضمي والكبد ولايسبب امراض الشرايين والدورة الدموية وملطف للجلد ويزيد من نعومته ويقوي الشعر وطارد لقمل الشعر .

ثبت حديثا انه يحتوي على اقوى المطهرات ضد الجراثيم فيدهن على الحروق والجروح فتبرآ بإذن الله

مضاد لآلأم الروماتيزم

2- العنب : قال تعالى ( وعنبا و قضبا ) \سورة عبس\

فوائد العنب :
- يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .
- يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .
- تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .
- ان العنب يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .
- كما انه يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام .
- مفيد في طرد البلغم و تهدئة حدة السعال .
- الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان .


3- الزيتون: قال تعالى ( و زيتونا و نخلا )\سورة عبس\

شجرة الزيتون تعمرلمئات السنين وتثمرباستمراربدون جهد من الانسان وهي دائمة الخضرة

يحتوي على كمية كبيرة من البروتين واملاح الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (أ،ب )

زيته مفيد للجهاز الهضمي والكبد ولايسبب امراض الشرايين والدورة الدموية وملطف للجلد ويزيد من نعومته ويقوي الشعر وطارد لقمل الشعر .

ثبت حديثا انه يحتوي على اقوى المطهرات ضد الجراثيم فيدهن على الحروق والجروح فتبرآ بإذن الله

مضاد لآلأم الروماتيزم

4- الرّمّان : قال تعالى ( فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمّان) \ سورة الرحمن \
أجود انواع الرمان الشديد الإحمرار الرقيق القشرة الكثير الماء

يحتوي على احماض الليمونك الذي يقلل حموضة البول ويذيب حصى الكلى ويداوي مرض النقرس

يحتوي على فيتامين (ج) ومواد قابضة تعالج الاسهال الشديد

بذوره وقشرته تطرد الدودة الشريطية


5- الموز : قال تعالى ( و طلح منضود ) \ سورة الواقعة\

فوائد الموز:
- من إحدى فوائد ثمار الموز المتعددة، أنه يُستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح، وهى الفاكهة الوحيدة الآمنة التي تُصف لمرضى القرحة. الموز يعادل حمضية العصارة المعدية ولذا يقل تهيج القرح من خلال تغليف بطانة المعدة، ولا تقف فاعلية فاكهة الموز على تخفيف آلام قرحة المعدة أو الاضطرابات المعوية بل أنها تساعد على علاجها.
- من الفوائد الأخرى للموز يساعد فى علاج الحروق والجروح، وذلك بهرس ثمرة موز ناضجة وفردها على مكان الحرق أو الجرح تخفف من الآلام على الفور، وينبغي تغطية معجون الموز عند دهانه بضمادة أو قطعة قماش نظيفة للحصول على أفضل النتائج.
- كما أن أوراق الموز تُستخدم كنوع من الكمادات الباردة للحروق والجروح.


6- النّخل : (و زيتونا و نخلا )\سورة عبس\

7- الرطب أي نوع أو مرحلة من التمر : قال تعالى ( ... تساقط ليك رطبا جنيا )\ سورة مريم\

ثبت علميا أن :

المكثرين من الرطب أقل الناس إصابة بالسرطان

الرطب يحتوي على مواد مسهلة تنظف المعدة مما يساعد على الولادة لأنه يسهل حركة الرحم وانقباضه وهو أفضل من الحقنة الشرجية التي يعطيها الأطباء للأم عند الولادة

يعطي طاقة للأم أثناء الولادة حيث يحتوي على الجلكوز والفركتوز وهما سريعا الامتصاص

يحتوي على هرمون يزيد الطلق وينظمه

يمنع حدوث المضاعفات أثناء الولادة مثل النزيف وحمى النفاس





خمسة أشياء في الجنة ليست من الجن والأنس والملائكة ,, ما هي؟؟؟
1- ...............
2- ...............
3- ...............
4- ..............
5- ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:16


خمسة أشياء في الجنة ليست من الجن والأنس والملائكة ،، ما هي؟؟؟ الإجابة هي
1ء . الانهار بجميع انواعها..العسل والخمر واللبن.
2ء . الفواكه الكثيرة..............
3ء نخل الجنة واشجارها ...............
4ء حصى الجنة..............
5ء القصور والاسرة.............


والسؤال

ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟
و ما الاثنان الذي لا ثالث لهما ؟
و ما الثلاثة التي لا رابع لها ؟
و ما الاربعة التي لا خامس لها ؟
و ما الخمسة التي لا سادس لها ؟
و ما السته التي لا سابع لها ؟
و ما السبعة التي لا ثامن لها ؟
و ما الثمانية التي لا تاسع لها ؟
و ما التسعة التي لا عاشر لها ؟
و ما العشرة التي تقبل الزياده ؟
و ما الاحدى عشر التي لا ثاني عشر لها ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 510

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالسبت 31 ديسمبر 2011 - 12:34

الجواب :

الله سبحانه وتعالي الواحد لا ثاني له

والاثنان اللذان لا ثالث لهما: الليل والنهار ( وجعلنا الليل والنهار آيتين )

والثلاثة التي لا رابع لها هي:أعذار موسى مع الخضر ( في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار )

والأربعة الذين لا خامس لهم: القرآن و الإنجيل والتوراة والزبور

والخمسة التي لا سادس لهم الصلوات الخمس المفروضة

والستة التي لا سابع لها الأيام التي خلق الله تعالى فيها الكون

والسبعة التي لا ثامن لهم السموات السبع (الذي خلق السبع سموات طباقا ما ترى من خلق الرحمن من تفاوت )

والثمانية الذين لا تاسع لهم هم حملة عرش الرحمن ( ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثمانية)

والتسعة اللاتي لا عاشر لها هي معجزات موسى عليه السلام ( العصا , اليد , الطوفان , السنون , الضفادع , الدم , القمل , الجراد , شق البحر)

وأما العشرة التي تقبل الزيادة هي الحسنات (من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها والله يضاعف الأجر لمن يشاء)

والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام






وما هي الشجرة التي لها اثني عشر غصنا وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنتان بالشمس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالإثنين 2 يناير 2012 - 12:13


والشجرة هي السنة التي لها اثني عشر شهرا 'غصنا' والثلاثين ورقة هي الأيام في كل
شهر والخمس ثمرات هي الصلوات الخمس والثلاث التي بالظل هي :صلاة الفجر والمغرب
والعشاء والاثنتان التي بالشمس هي: الظهر والعصر


]
والسؤال

في آية كريمة أكد المولى –عز وجل- استحالة دخول الكافر الجنة , وضرب سبحانه مثلاً في ذلك , فما الآية الدالة على ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 510

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالجمعة 6 يناير 2012 - 16:36

في آية كريمة أكد المولى –عز وجل- استحالة دخول الكافر الجنة , وضرب سبحانه مثلاً في ذلك , فما الآية الدالة على ذلك؟

هي في سورة الأعراف الآية 40
قوله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ْ}



من هو العالم الجليل والإمام القدوة الذي رفض القول بـ ( خلق القرآن ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالأحد 11 مارس 2012 - 8:18

هو الامام ابي عبد الله أحمد بن حنبل بن هلال الذهلي الشيباني المزوزي الوائلي رضي الله عنه


سؤالي هو

من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رآه مرحبا بالراكب المهاجر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالجمعة 20 أبريل 2012 - 13:03

هوعكرمة بن أبي جهل بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي

سؤالي هو


من هو الصحابي الذي عندما دخل
على النبي وكان كاشفا عن رجله يعني الركبة وما حولها فاستحيا منه النبي ولم
يكن كذلك عندما دخل عمر وابو بكر رضي الله عنهما ؟
وعندما سأله ابو بكر رضي الله عنه قال -صلى الله عليه وسلم - (الا استحيا من رجل تستحي منه الملائكة ) ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 6 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 6 Icon_minitimeالجمعة 27 أبريل 2012 - 15:15

أين الحماس ياإخوان وأينك ياخولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة إسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
 مواضيع مماثلة
-
» زفات إسلامية
» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأسرة المغربية و العربية :: المنتديات الشرعية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: