منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr
منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr
منتديات الأسرة المغربية و العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأسرة المغربية و العربية

منتديات الأسرة المغربية و العربية عالمكم الصغير الذي تجدون فيه كل مايلزمكم فمرحبا بكم في عالمكم وهذا عنوانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة إسلامية

اذهب الى الأسفل 
+13
sosya
kawla_2
ام سرينة
كبرياء إمرأة
وجع الورد
majdolin33
عاشقة الرومانسية
مغربية وأفتخر
أم إلياس وريان
amouna
يوسف روحي
زوجي توأم روحي
بسمة أمل
17 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر 2011 - 13:15

يا جوكر ويا حفصة كذبوا الحديث فهو ديدنكم في تكذيب رسول الله وحديثه لكن هل تنكرون الحقيقة التأريخيه الثابتة وهي :
ان الامام على عليه السلام قاتل اهل الجمل الذين نكثوا بيعته التي في اعناقهم وهو امامهم فحق عليهم تسمية الناكثين .
وانه قاتل اهل الشام ومعاوية الذين قسطوا عنه وعن الحق الذي معه وهو امام الحق وخالفوه ولم يبايعوه وحاربوه فقاتلهم وحق عليهم تسمية القاسطين .
وانه قاتل اهل التحكيم الذين خرجوا عليه وكفروه و حاربوه وهو مع الحق وامامه فمرقوا عن الحق والدين فحق عليهم تسمية المارقين .

هل تنكرون التاريخ ايضا
ما اشد كذبكم وتزويركم وتغييركم للحقائق قاتلكم الله انا تؤفكون


من هو أول من شكل المصحف الشريف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 16:57



هو


أبو
الأسود الدؤلي هو ظالم بن عمرو بن ظالم, ولد في الكوفة ونشأ في البصرة, من
سادات التابعين, ويعتبر أول من وضع علم النحو, و شكّل المصحف.توفي سنة 69
هـ. ويروى بأن حديثاً دار بينه وبين ابنته هو ما جعله يهم بتأسيس علم النحو
وذلك عندما خاطبته ابنته بقولها ما أجملُ السماء ( بضم اللام لا بفتحها )
فأجابها بقوله (نجومها) فردت عليه بأنها لم تقصد السؤال بل عنت التعجب من
جمال السماء, فأدرك حينها مدى انتشار اللحن في الكلام. وهو من أصحاب الإمام
علي بن أبي طالب .

وهو من وضع النقاط على الأحرف العربية واول من
ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف و حروف النصب والرفع
و الجر و الجزم.أبو الأسود الدؤلي ( رضوان الله عليه ) اسمه ونسبه : ظالم
بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حَلس ابن نفاثة بن عدي بن الدئل بن
بكر بن عبد مناة ، من قبيلة كِنَانة .

ولادته : المُرجّح عند المؤرخين أنه ولد في الجاهلية قبل الهجرة النبوية بـ ( 16 ) عاماً .

إسلامه
: كان أبو الأسود ممن أسلم على عهد النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وغالب
الظن أن أبا الأسود دخل الإسلام بعد فتح مكة وانتشاره في قبائل العرب ،
وبعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) انتقل إلى مكة والمدينة .

مواهبه
العلمية : كان أبو الأسود – من خلال ملكاته النفسية – يميل إلى المجالات
الثقافية والفكرية ، ونرى ذلك واضحاً في أعماله وآثاره ، فقد أكَّد
المؤرخون والمترجمون على ذلك .

سؤال ـ

]عن انس بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: [ قَالَ
اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي
وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي يَا
ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ
اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ
لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا
تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً] رواه الترمذى


لقد تضمن هذا الحديث القدسي اسبابا ثلاثة تحصل بها المغفرة اذكريها بتفصيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟















[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
razan
مشرفة منتدى عالم السيارات
مشرفة منتدى عالم السيارات
razan


الجنسية : مغربية
المدينة : casablanca
عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 32
المزاج المزاج : happy
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 I_icon12
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 081229103017CzY2
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 1:55


أسباب المغفرة::

وقد تضمن هذا الحديث أهم ثلاثة أسباب تحصل بها مغفرة الله وعفوه عن عبده مهما كثرت ذنوبه وعظمت،
وهذه الأسباب هي:
1- الدعاء مع الرجاء:

فقد أمر الله عباده بالدعاء ووعدهم عليه بالإجابة فقال سبحانه:
{وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }

(غافر60)،
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
(الدعاء هو العباده وقرأ هذه الآية)

رواه أحمد ،
ولكن هذا الدعاء سبب مقتض للإجابة عند استكمال شرائطه وانتفاء موانعه، فقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض الشروط والآداب أو لوجود بعض الموانع.
ومن أعظم شروط الدعاء حضور القلب، ورجاء الإجابة من الله تعالى، قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه الترمذي :

(ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) ،

ولهذا أُمِر العبد أن يعزم في المسألة وألا يقول في دعائه اللهم اغفر لي إن شئت، ونُهِي أن يستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة،
وجُعِل ذلك من موانع الإجابة حتى لا يقطع العبد حبل الرجاء ولو طالت المدة، فإنه سبحانه يحب الملحين في الدعاء، وما دام العبد يلح في الدعاء ويطمع في الإجابة مع عدم قطع الرجاء، فإن الله يستجيب له ويبلغه مطلوبه ولو بعد حين، ومن أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له.

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Images?q=tbn:ANd9GcTEu0OW4QhSpRXf1zfXTr3cU6WZO0E0oTvDy4pNqV_k93IVh4H6BA&t=1
2- الاستغفار مهما عظمت الذنوب:

السبب الثاني من أسباب المغفرة المذكورة في الحديث، هو الاستغفار مهما عظمت ذنوب الإنسان،
حتى لو بلغت من كثرتها عنان السماء وهو السحاب أو ما انتهى إليه البصر منها.
وقد ورد ذكر الاستغفار في القرآن كثيراً فتارة يأمر الله به كقوله سبحانه:

{واستغفروا الله إن الله غفور رحيم }

(المزمل20)،
وتارة يمدح أهله كقوله تعالى:
{والمستغفرين بالأسحار }

(آل عمران 17)،
وتارة يذكر جزاء فاعله كقوله تعالى:

{ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما }

(النساء110) .
مسابقة إسلامية - صفحة 5 Images?q=tbn:ANd9GcTEu0OW4QhSpRXf1zfXTr3cU6WZO0E0oTvDy4pNqV_k93IVh4H6BA&t=1
3- التوحيد الخالص:

السبب الثالث من أسباب المغفرة تحقيق التوحيد، وهو من أهم الأسباب وأعظمها، فمن فقدَه فقَدَ المغفرة، ومن جاء به فقَدْ أتى بأعظم أسباب المغفرة،

قال تعالى:
{إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما }

(النساء48)،
والتوحيد في الحقيقة ليس مجرد كلمة تنطق باللسان من غير فقه لمعناها، أو عمل بمقتضاها، إذاً لكان المنافقون أسعد الناس بها، فقد كانوا يرددونها بألسنتهم صباح مساء ويشهدون الجمع والجماعات،
ولكنه في الحقيقة استسلام وانقياد، وطاعة لله ولرسوله، وتعلق القلب بالله سبحانه محبة وتعظيما، وإجلالا ومهابة، وخشية ورجاء وتوكلا، كل ذلك من مقتضيات التوحيد
ولوازمه، وهو الذي ينفع صاحبه يوم الدين

ما اسم ناقة النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osra.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile
أم إلياس وريان
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
أم إلياس وريان


المدينة : مغربية
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 47
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 I_icon_gender_female

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:15

وناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم سميت بالقصواء



سؤال : لماذا سمي عثمان ابن عفان ( بذي النورين ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
razan
مشرفة منتدى عالم السيارات
مشرفة منتدى عالم السيارات
razan


الجنسية : مغربية
المدينة : casablanca
عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 32
المزاج المزاج : happy
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 I_icon12
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 081229103017CzY2
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 6:18

لقب بذلك لأنه تزوج أثنتين من بنات الرسول : رقية ثم بعد وفاتها أم كلثوم
كم زوجه تركها رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد وفاته؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osra.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 7:24

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تسع منهن، وهن: سودة - وعائشة - وحفصة - وأم سلمة - وزينب بنت جحش - وأم حبيبة - وجويرية - وصفية - وميمونة




سؤال : ما هى ألقاب المدينه المنوره؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم إلياس وريان
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
أم إلياس وريان


المدينة : مغربية
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 47
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 I_icon_gender_female

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 9:40

مسابقة إسلامية - صفحة 5 63
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالخميس 8 ديسمبر 2011 - 13:31

طابة ": فعن سهل بن سعد عن أبي حميد رضي الله عنهما قال: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك حتى أشرفنا على المدينة فقال: " هذه طابة ".

- " طيبة ": وذلك لطيبتها و حلول الطيب صلى الله عليه وسلم بها و لحديث " كانوا يسمون المدينة يثرب فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم " طيبة ".

- " طيٍّبَة ".

- " طائب ".

- " المطَيّبة ".

- " الدار ": لقوله تعالى { والذين تبوأوا الدار والإيمان }.

- " الحبيبة ": لحب رسول الله عليه وسلم لها و بحبه لها هي حبيبة إلى المسلمين جميعاً.

- " حرم رسول الله عليه وسلم ": لما ورد عن رسول الله " حَرَمُ إبراهيم مكة و حَرَمي المدينة ".

- " دار الهجرة ": لأنها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم و صحابته الكرام رضي الله عنهم.

- " أرض الهجرة ".

- " الفتح " و " دار الفتح " وذلك لأن جميع الأمصار فتحت منها.

- " مأرز الإيمان ": للحديث الوارد في الصحيحين البخاري ومسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال "إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها ".

- " المحفوظة ": لأن الله حفظها من الطاعون والدجال، كما ورد في أحاديث المصطفى عليه السلام.

ومن أسمائها أيضاً:

قبة الإسلام _ قلب الإيمان _ الإيمان _ أرض الله _ المؤمنة _ المباركة

المختارة _ حرم رسول الله _ المحفوفة _ دار السنة _ دار الأخيار _ الخيِّرة

ذات الحرار _ آكلة البلدان _ العذراء _ البارة _ المسكينة _ الجُنة

ذات النخل _ آكلة القرى _ المحية _ البحرة _ المكينة _ المحبة

المرحومة _ المحبوبة _ المجبورة _ الجابرة _ الجبارة _ المحروسة

القاصمة _ الدرع الحصينة _ العاصمة _ البلد _ الشافية _ الفاضحة

العروض _ مبوأ الحلال و الحرام _ الموفية _ البلاط _ دار الأبرار _ مُدخل صدق

المرزوقة _ الناجية



وسؤال

عن انس بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: [ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً] رواه الترمذى

لقد تضمن هذا الحديث القدسي اسبابا ثلاثة تحصل بها المغفرة اذكريها بتفصيل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالجمعة 9 ديسمبر 2011 - 16:02

أسباب المغفرة::

وقد تضمن هذا الحديث أهم ثلاثة أسباب تحصل بها مغفرة الله وعفوه عن عبده مهما كثرت ذنوبه وعظمت،
وهذه الأسباب هي:
1- الدعاء مع الرجاء:

فقد أمر الله عباده بالدعاء ووعدهم عليه بالإجابة فقال سبحانه:
{وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }

(غافر60)،
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
(الدعاء هو العباده وقرأ هذه الآية)

رواه أحمد ،
ولكن هذا الدعاء سبب مقتض للإجابة عند استكمال شرائطه وانتفاء موانعه، فقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض الشروط والآداب أو لوجود بعض الموانع.
ومن أعظم شروط الدعاء حضور القلب، ورجاء الإجابة من الله تعالى، قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه الترمذي :

(ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) ،

ولهذا أُمِر العبد أن يعزم في المسألة وألا يقول في دعائه اللهم اغفر لي إن شئت، ونُهِي أن يستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة،
وجُعِل ذلك من موانع الإجابة حتى لا يقطع العبد حبل الرجاء ولو طالت المدة، فإنه سبحانه يحب الملحين في الدعاء، وما دام العبد يلح في الدعاء ويطمع في الإجابة مع عدم قطع الرجاء، فإن الله يستجيب له ويبلغه مطلوبه ولو بعد حين، ومن أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له.


2- الاستغفار مهما عظمت الذنوب:

السبب الثاني من أسباب المغفرة المذكورة في الحديث، هو الاستغفار مهما عظمت ذنوب الإنسان،
حتى لو بلغت من كثرتها عنان السماء وهو السحاب أو ما انتهى إليه البصر منها.
وقد ورد ذكر الاستغفار في القرآن كثيراً فتارة يأمر الله به كقوله سبحانه:

{واستغفروا الله إن الله غفور رحيم }

(المزمل20)،
وتارة يمدح أهله كقوله تعالى:
{والمستغفرين بالأسحار }

(آل عمران 17)،
وتارة يذكر جزاء فاعله كقوله تعالى:

{ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما }

(النساء110) .

3- التوحيد الخالص:

السبب الثالث من أسباب المغفرة تحقيق التوحيد، وهو من أهم الأسباب وأعظمها، فمن فقدَه فقَدَ المغفرة، ومن جاء به فقَدْ أتى بأعظم أسباب المغفرة،

قال تعالى:
{إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما }

(النساء48)،
والتوحيد في الحقيقة ليس مجرد كلمة تنطق باللسان من غير فقه لمعناها، أو عمل بمقتضاها، إذاً لكان المنافقون أسعد الناس بها، فقد كانوا يرددونها بألسنتهم صباح مساء ويشهدون الجمع والجماعات،
ولكنه في الحقيقة استسلام وانقياد، وطاعة لله ولرسوله، وتعلق القلب بالله سبحانه محبة وتعظيما، وإجلالا ومهابة، وخشية ورجاء وتوكلا، كل ذلك من مقتضيات التوحيد ولوازمه، وهو الذي ينفع صاحبه يوم الدين.

السؤال.
ما المراد بنفي هذه الأشياء الستة، وهي: الصفر، والطيرة، والعدوى، والهامة، والغول، والنوء؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر 2011 - 11:57

الأدلة على النهي عن التطير والتشاؤم بصفر وبغيره
ما المراد بنفي هذه الأشياء الستة، وهي: الصفر، والطيرة، والعدوى، والهامة، والغول، والنوء؟


أولاً : الصفر
ثانياً: الطيرة والتشاؤم
ثالثاً: العدوى
رابعاً : لا هامة
خامساً : الغول
سادساً: النوء
المراد بشؤم المرأة، والدابة، والدار
ما يقوله مَنْ عرض له شيء من التطير والتشاؤم
نماذج للمتوكلين في مخالفة ما قاله المنجمون

الحمد لله الذي هدى فكفى، وأعطى فأغنى، وأمات وأحيى، فله الحمد في الآخرة والأولى، وفي السراء والضراء، سبحانه لا يحمد على مكروه سواه، وصلّى الله وسلم على محمد الرسول المجتبى، والنبي المصطفى، وعلى آله وصحابته خير الورى، ومن تبعهم بإحسان.
وبعد..
فإن التشاؤم والتطير من الصفات الذميمة، والأخلاق اللئيمة، ولا يصدر إلا من النفوس المستكينة، لمنافاة ذلك للتوكل واليقين، فهو من سمات الكسالى والبطالين، ولهذا نهى الإسلام أتباعه عن التشاؤم والتطير، وكان صلى الله عليه وسلم يحب التفاؤل لما يبعثه في النفس من الأمل والاطمئنان، ويكره التشاؤم لما يحدثه في النفس من الاستكانة، والضعف، والعجز، والهوان.
بمناسبة حلول صفر الخير، أحببت أن أحذر إخواني المسلمين من صنيع الجاهليين، واعتقاد المشعوذين، وأوهام المنجمين والدجالين، وادعاءات الكذابين، وأذكرهم بسلوك المؤمنين، الموحدين، الموقنين بأن ما أصابهم لم يكن ليخطئهم، وما أخطأهم لم يكن ليصيبهم، عملاً بقول الناصح الأمين والرسول الكريم، ومن قبل قال ربنا سبحانه وتعالى: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"، وقال في الحديث القدسي: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، ولو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك"، أو كما قال.
بداية الصفحة
الأدلة على النهي عن التطير والتشاؤم بصفر وبغيره
الأدلة على النهي والتحذير عن التطير والتشاؤم، والأمر بالتفاؤل، والحث على الإقدام بعد العزم، والتحذير من التباطؤ والعجز بسبب الأوهام، كثيرة جداً، وسنذكر منها ما يسره الله:
1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر، وفرَّ من المجذوم كما تفر من الأسد".1
2. وعنه رضي الله عنه قال: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة؛ فقال أعرابي: يا رسول الله! فما بال إبلي تكون في الرمال كأنها الظباء، فيأتي البعير الأجرب فيدخل بينها فيجربها؟ قال: فمن أعدى الأول؟".2
3. وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا عدوى، ولا طيرة؛ والشؤم في ثلاث: في المرأة، والدار، والدابة".3
4. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا طيرة، وخيرها الفأل؛ قالوا: وما الفأل؟ قال: الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم".4
5. وعن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر".5
6. وعن جابر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: " لا عدوى، ولا صفر، ولا غول".6
7. وعن ابن مسعود يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "الطيرة شرك، وما منا إلا يتطير، ولكن الله يذهبه بالتوكل".7
8. وعن إسماعيل بن أبي أمية عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يسلم منهن أحد: الطيرة، والظن، والحسد؛ فإذا تطيرت فلا ترجع، وإذا حسدت فلا تبغ، وإذا ظننتَ فلا تحقق".8
9 وفي رواية: "لا عدوى، ولا هامة، ولا طيرة، ولا نوء".
10. وفي رواية: "لا طيرة، والطيرة على من تطير".
11. وروي عنه صلى الله عليه وسلم: "لا يورد ممرض على مصح".
بداية الصفحة
ما المراد بنفي هذه الأشياء الستة، وهي: الصفر، والطيرة، والعدوى، والهامة، والغول، والنوء؟
أولاً : الصفر
ذهب أهل العلم في تفسير ذلك مذاهب، هي9 :
‌أ. ذهب كثير منهم إلى أن المراد بصفر هو داء في البطن بسبب دود كبار كالحيات، وكانوا يعتقدون أنه معدٍ، وممن ذهب إلى ذلك سفيان بن عيينة والإمام أحمد رحمهما الله .
ويرد على ذلك أنه لو كان كذلك لكان داخلاً في قوله: "لا عدوى"، وقد يقال إنه من باب عطف الخاص على العام.
‌ب. أن المراد بصفر شهر صفر، الذي يسميه العوام في السودان "الويحيد"، ثم اختلفوا في تفسيره على قولين:
أحدهما: أن المراد نفي ما كان الجاهليون يفعلونه في النسيء، فكانوا يحلون المحرم، ويحرمون صفر مكانه، وهذا قول مالك رحمه الله .
والثاني: أن المراد أن الجاهليين كانوا يتشاءمون بصفر، ويقولون: إنه شهر مشؤوم.
والذي يترجح لدي أن هذا التفسير هو المراد، لأن الجاهليين كانوا يتشاءمون به، ولا يزال البعض يتشاءم به إلى يومنا هذا، بحيث:


  • لا يتزوجون فيه.
  • ولا يسافرون فيه.
  • ولا يحاربون فيه.
وقد أبطل الله كل ذلك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
‌ج. الصفر وجع في البطن بسبب الجوع، ومن اجتماع الماء الذي يكون من الاستسقاء.
بداية الصفحة
ثانياً: الطيرة والتشاؤم10
الطيرة هي التشاؤم، وهي مصدر تطيّر، مثل تحيّر حيرة.
قال ابن حجرمسابقة إسلامية - صفحة 5 Frown وأصل التطير أنهم كانوا في الجاهلية يعتمدون على الطير، فإذا خرج أحدهم لأمر، فإن رأى الطير طار يمنة تيمن به واستمر، وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع، وربما كان أحدهم يهيِّج الطير ليطير فيعتمدها، فجاء الشارع بالنهي عن ذلك، وكانوا يسمونه السانح.. والبارح.
فالسانح ما ولاك ميامنه، بأن يمر عن يسارك إلى يمينك، والبارح بالعكس، وكانوا يتيمنون بالسانح ويتشاءمون بالبارح، لأنه لا يمكن رميه إلا بأن ينحرف إليه، وليس في شيء من سنوح الطير وبروحها ما يقتضي ما اعتقدوه، وإنما هو تكلف بتعاطي ما لا أصل له، إذ لا نطق للطير ولا تمييز.
وقال: كان بعض عقلاء الجاهلية ينكر التطير ويمتدح بتركه، قال شاعرهم:
ولـقـد غـدوتُ وكنتُ لا أغدو على واقٍ وحـاتم
فإذا الأشــائم كالأيـــا من والأيامن كالأشـائم
ثم قال: وكان أكثرهم يتطيرون، ويعتمدون على ذلك، ويصح معهم غالباً لتزيين الشيطان ذلك، وبقيت من ذلك بقايا في كثير من

المسلمين

والسؤال
فيمن نزلت هذه الآية و ما السبب "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" ؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأحد 11 ديسمبر 2011 - 10:26


فقد ذكر ابن كثير في التفسير سبب نزول هذه الآية فذكر نزولها في أنس بن النضر وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهما، وذكر في ذلك حديث البخاري: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: نرى هذه الآية نزلت في أنس بن النضر رضي الله عنه: مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ {الأحزاب: 23}.

ثم قال ابن كثير رحمه الله: انفرد به البخاري من هذا الوجه، ولكن له شواهد من طرق أخر. قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت قال: قال أنس: عمي أنس بن النضر رضي الله عنه سميت به لم يشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر فشق عليه، وقال: أول مشهداً شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غيبت عنه، لئن أراني الله تعالى مشهداً فيما بعد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله عز وجل ما أصنع. قال: فهاب أن يقول غيرها، فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فاستقبل سعد بن معاذ رضي الله عنه، فقال له أنس رضي الله عنه: يا أبا عمرو أين واهاً لريح الجنة إني أجده دون أحد قال: فقاتلهم حتى قتل رضي الله عنه، قال: فوجد في جسده بضعا وثمانين بين ضربة وطعنة ورمية، فقالت أخته عمتي الربيع ابنة النضر: فما عرفت أخي إلا ببنانه، قال: فنزلت هذه الآية (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) قال: فكانوا يرون أنها نزلت فيه، وفي أصحابه رضي الله عنهم. رواه مسلم والترمذي والنسائي من حديث سليمان بن المغيرة به، ورواه النسائي أيضاً وابن جرير من حديث حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس رضي الله عنه به نحوه.

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن الفضل العسقلاني، حدثنا سليمان بن أيوب بن عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد الله، حدثني أبي عن جدي عن موسى بن طلحة عن أبيه طلحة رضي الله عنه قال: لما أن رجع رسول الله صلى الله عليه من أحد صعد المنبر، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، وعزى المسلمين بما أصابهم، وأخبرهم بما لهم فيه من الأجر والذخر، ثم قرأ هذه الآية: مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ... الآية كلها، فقام إليه رجل من المسلمين فقال: يا رسول الله، من هؤلاء؟ فأقبلت وعلي ثوبان أخضران حضرميان: فقال: أيها السائل هذا منهم، وكذا رواه ابن جرير من حديث سليمان بن أيوب الطلحي به.

وأخرجه الترمذي في التفسير والمناقب أيضاً، وابن جرير من حديث يونس بن بكير عن طلحة بن يحيى عن موسى وعيسى ابني طلحة عن أبيهما رضي الله عنه به، وقال: حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث يونس، وقال أيضاً: حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري حدثنا أبو عامر -يعني العقدي- حدثني إسحاق -يعني ابن طلحة بن عبيد الله- عن موسى بن طلحة قال: دخلت على معاوية رضي الله عنه، فلما خرجت دعاني فقال: ألا أضع عندك يا ابن أخي حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول طلحة ممن قضى نحبه.

والله أعلم

السؤال


من هم الأحياء رغم موتهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011 - 12:27

المجاهدين في سبيل الله الشهداء



السؤال


من كرمه سبحانه وتعالى ان جعل لرسوله الكريم عليه الصلاة والسلام واصحابه رضوان الله عليهم نعما كثيرة في عزوة بدر فماهي هذه النعم مع ذكر الايات التي وردت في شانها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011 - 13:04

النعم التي انعمها الله على رسوله عليه الصلاة والسلام والصحابة رضوان الله عليهم في غزوة بدر هي الغزوة:
**امدهم بألف من الملائكة (إذ تستغيثون ربكم فستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين) صدق الله العظيم
** انزل لهم المطر : حيث كان نزول المطر في موقع المسلمين بنسبه بسيطه فستطاع المسلمين أن يتوضوء ويغتسلوا ؛ وكان عند المشركين سيول حتى أصبحت الأرض مبلله وصارت وحول مما عرقل سير الجياد ؛ بنزول المطر ذهاب وسوسة الشيطان عن المسلمين .
**النعاس : (وإذا يغشيكم النعاس امنة منه) صدق الله العظيم ؛ من الطبيعي أن يكون المسلمين يفكرون بالعدد والكم الهائل من المشركين حيث كانوا ثلاث اضعافهم لكن الله رزقهم بنوم هنية فاستيقظوا نشيطين ومطمئنين واثقون بنصرة الله لهم والعون



السؤال

في غزوة بدر اشار صحابي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بدفن الابار و ترك واحد ليستفيد منه المسلمين فمن هو هذا الصحابي الجليل ؟؟؟؟؟؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011 - 14:08

الصحابي الجليل الذي أشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم في دفن الآبار وترك واحد ليستفيد منه المسلمين هوالحباب بن منذر


السؤال

أذكر الآية التي قيل أنها آخِر كلام أهل النار وبعد ذلك ما لهم إلا الزفير والشهيق لا يُفهِمون و لايَفهَمون



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amouna
عضو برونزي
عضو برونزي
amouna


الجنسية : مغربية
المدينة : مغربية
عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 39
المزاج المزاج : حسب الوقت
البلد : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Watan_11
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالثلاثاء 13 ديسمبر 2011 - 2:40


أذكر الآية التي قيل أنها آخِر كلام أهل النار وبعد ذلك ما لهم إلا الزفير
والشهيق لا يُفهِمون و لايَفهَمون ؟


الإجابة :


قوله تعالى على لسان أهل النار : (ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون)
(107)المؤمنون

السؤال :

آية فى القرآن الكريم ذكرت مصارف الزكاة الثمانية ( ثمانية مستحقين للزكاة )..أذكر الاية..رقمها واسم السورة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 9:17

{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ

عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ

وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة60

السؤال
ما الفرق بين كلمة ريح ورياح في القرآن الكريم؟ مع ذكر دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالجمعة 16 ديسمبر 2011 - 10:18




ما الفرق بين كلمة ريح ورياح في القرآن الكريم؟

كلمة ريح في القرآن الكريم تستعمل للشّر كما في قوله تعالى في سورة آل عمران (مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {117}) وفي سورة فصّلت (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ {16}) وفي سورة القمر (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ {19}) وسورة الحجّ (حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ {31}) وسورة الإسراء (أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعاً {69}).

أما كلمة الرياح فهي تستعمل في القرآن الكريم للخير كالرياح المبشّرات كما في قوله تعالى في سورة البقرة (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {164}) وفي سورة الأعراف (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {57}) وسورة الحجر (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ {22}) وسورة الجاثية (وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {5}) وسورة النمل (أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ {63}).

السؤال


ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) في سورة الإسراء وقوله تعالى (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق) في سورة الأنعام ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالجمعة 16 ديسمبر 2011 - 14:02

ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) في سورة الإسراء وقوله تعالى (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق) في سورة الأنعام ؟
في الآية الأولى في سورة الإسراء الأهل ليسوا فقراء أصلاً وعندهم ما يكفيهم ولا يخشون الفقر ولكنهم يخشون الفقر في المستقبل إذا أنجبوا بأن يأخذ المولود جزءاً من رزقهم ويصبح الرزق لا يكفيهم هم وأولادهم ويصبحوا فقراء فخاطبهم الله تعالى بقوله (نحن نرزقهم وإياكم) ليطمئنهم على رزقهم أولاً ثم رزق أولادهم ولهذا قدّم الله تعالى رزقهم على (إياكم) لأنه تعالى يرزق المولود غير رزق الأهل ولا يأخذ أحد من رزق الآخر. أما في الآية الثانية فهم فقراء في الأصل وهمّهم أن يبحثوا عن طعامهم أولاً ثم طعام من سيأتيهم من أولاد فالله تعالى يطمئن الأهل أنه سيرزقهم هم أولاً ثم يرزق أولادهم لأن الأهل لهم رزقهم والأولاد لهم رزقهم أيضاً

السؤال
ما اللمسة البيانية في استعمال صيغة المضارع مرة وصيغة الماضي مرة أخرى في قوله تعالى (من كان يريد الآخرة) و (من أراد الآخرة)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأحد 18 ديسمبر 2011 - 12:49

ما اللمسة البيانية في استعمال صيغة المضارع مرة، وصيغة الماضي مرة أخرى، في قوله تعالى: (من كان يريد الآخرة) و (من أراد الآخرة)؟


استعمال الفعل المضارع مع الشرط يكون إذا كان مضمونه أن يتكرر، أما استعمال الفعل الماضي فالمضمون أن لا يتكرر، أو لا ينبغي أن يتكرر.

وكما نلاحظ أيضاً في قوله تعالى: (ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد) ينبغي تكرار الشكر؛ لذا
ا جاء بصيغة الفعل المضارع (يشكر)، أما الكفر فيكون مرة واحدة، وهو لا ينبغي أن يتكرر، فجاء بصيغة الماضي في قوله (كفر).
كذلك في قوله تعالى: (من قتل مؤمناً خطأ) المفروض أن القتل وقع خطاً والمفروض أن لا يتكرر، أما في قوله تعالى: (من يقتل مؤمناً متعمداً) هنا تكرار للفعل؛ لأنه قتل عمد.






السؤال




يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).. (النساء176)

ففيمن نزلت هذه الآية









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 6:00

الآية: 176 ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم )



قال البراء بن عازب: هذه آخر آية نزلت من القرآن؛ كذا في كتاب مسلم. وقيل: نزلت والنبي صلى الله عليه وسلم متجهز لحجة الوداع، ونزلت بسبب جابر؛ قال جابر بن عبدالله: مرضت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يعوداني ماشيين، فأغمي علي؛ فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صب علي من وضوئه فأفقت، فقلت: يا رسول الله كيف أقضي في مالي ؟ فلم يرد علي شيئا حتى نزلت آية الميراث « يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة » رواه مسلم؛ وقال: آخر آية نزلت: « واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله » [ البقرة: 281 ] وقد تقدم. ومضى في أول السورة الكلام في « الكلالة » مستوفى، وأن المراد بالإخوة هنا الإخوة للأب والأم أو للأب وكان لجابر تسع أخوات.



السؤال

كم موت وكم حياة للبشر مع الدليل من القران ؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 13:09

kawla_2 كتب:
الآية: 176 ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم )



قال البراء بن عازب: هذه آخر آية نزلت من القرآن؛ كذا في كتاب مسلم. وقيل: نزلت والنبي صلى الله عليه وسلم متجهز لحجة الوداع، ونزلت بسبب جابر؛ قال جابر بن عبدالله: مرضت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يعوداني ماشيين، فأغمي علي؛ فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صب علي من وضوئه فأفقت، فقلت: يا رسول الله كيف أقضي في مالي ؟ فلم يرد علي شيئا حتى نزلت آية الميراث « يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة » رواه مسلم؛ وقال: آخر آية نزلت: « واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله » [ البقرة: 281 ] وقد تقدم. ومضى في أول السورة الكلام في « الكلالة » مستوفى، وأن المراد بالإخوة هنا الإخوة للأب والأم أو للأب وكان لجابر تسع أخوات.



السؤال

كم موت وكم حياة للبشر مع الدليل من القران ؟










مسابقة إسلامية - صفحة 5 10600_21312548522




مسابقة إسلامية - صفحة 5 368661_1313522822
^^^



ليس مجاملة لأنك تستحقين ذلك .. شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 13:39



موتان وحياتان . والدليل كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{28} البقرة

السؤال


هل يؤاخذنا الله تعالى إذا حلفنا لغواً من غير قصد الحلف نحو( والله ، وبلى والله )؟ وبما يؤاخذنا الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawla_2
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
مشرفة المنتدى العام و منتدى الامراض الباطنية والطب العام
kawla_2


الجنسية : مغربية
المدينة : كلميم
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 44
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 510

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 13:52

هل يؤاخذنا الله تعالى إذا حلفنا لغواً من غير قصد الحلف نحو( والله ، وبلى والله )؟ وبما يؤاخذنا الله تعالى ؟
جـ -لا يؤاخذنا الله باللغو في أيماننا( وهو ما يسبق إليه اللسان من غير قصد الحلف) فلا إثم عليه ولا كفارة , ولكن يؤاخذنا الله بما كسبت قلوبنا( أي قصدته من الإيمان إذا حنثنا فيه).
والدليل :
لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{225}البقرة.



السؤال

ما الآية التي نزلت في صهيب الرومي لما آذاه المشركون, فهاجر إلى المدينة وترك لهم ماله ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ماسي
عضو ماسي
بسمة أمل


الجنسية : مغربية
المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 763
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
المزاج المزاج : نشكره على كل الحال
البلد : : مغربة
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Th_efq5ur
الأوسمة : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Get-3-2011-55a5namo
. : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Amiraa46922e0777
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Mms%20(5)

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2011 - 14:22

ما الآية التي نزلت في صهيب الرومي لما آذاه المشركون، فهاجر إلى المدينة وترك لهم ماله ؟

الآية هي :

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ{207}البقرة .

والسؤال

اذكر آية المباهلة في القرآن الكريم . وما هي المباهلة ؟ وما قصتها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمو
عضو لامع
عضو لامع
كريمو


الجنسية : مغربية
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 31
البلد : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 Watan_11
الجنس : مسابقة إسلامية - صفحة 5 I_icon_gender_male
الدعاء : : مسابقة إسلامية - صفحة 5 La20al10

مسابقة إسلامية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة إسلامية   مسابقة إسلامية - صفحة 5 Icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011 - 2:58

جـ - آية المباهلة هي :
فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ{61}آل عمران.

- والمباهلة هي التضرع في الدعاء (فنجعل لعنة الله على الكاذبين بأن نقول: اللهم العن الكاذب في شأن عيسى) وقد دعا صلى الله عليه وسلم وفد نجران لذلك لما حاجوه به فقالوا: حتى ننظر في أمرنا ثم نأتيك فقال ذو رأيهم: لقد عرفتم نبوته وأنه ما باهل قوم نبيا إلا هلكوا فوادعوا الرجل وانصرفوا فأتوا الرسول صلى الله عليه وسلم وقد خرج ومعه الحسن والحسين وفاطمة وعلي وقال لهم: إذا دعوت فأمِّنوا فأبوا أن يلاعنوا وصالحوه على الجزية رواه أبو نُعيم ، وعن ابن عباس قال: لو خرج الذين يباهلون لرجعوا لا يجدون مالا ولا أهلا ، وروي: لو خرجوا لاحترقوا.




س- يدعي اليهود أن إبراهيم يهودياً , ويدعي النصارى أن إبراهيم نصرانياً.

بماذا رد القرآن عليهم ؟ اشرح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة إسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» زفات إسلامية
» مسابقة كروان الحق مقدمة من قناة السلام عليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأسرة المغربية و العربية :: المنتديات الشرعية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: