منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr
منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr
منتديات الأسرة المغربية و العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأسرة المغربية و العربية

منتديات الأسرة المغربية و العربية عالمكم الصغير الذي تجدون فيه كل مايلزمكم فمرحبا بكم في عالمكم وهذا عنوانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف شامل عن الأمازيع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زوجي توأم روحي
نائبة المديرة
نائبة المديرة
زوجي توأم روحي


المدينة : أكادير
عدد المساهمات : 933
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 41
الموقع : لستُ آلآ أنُثى ثقتهُا بنفْسـٌَها تعدْت حدَوٌد آلمجرَه
المزاج المزاج : رائع
البلد : : تعريف شامل عن الأمازيع Watan_11
الجنس : تعريف شامل عن الأمازيع I_icon_gender_female
الأوسمة : العضو المميز
الدعاء : : تعريف شامل عن الأمازيع 710

تعريف شامل عن الأمازيع Empty
مُساهمةموضوع: تعريف شامل عن الأمازيع   تعريف شامل عن الأمازيع Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 2:04


بسم الله الرحمان
الرحيم


تعريف شامل عن الأمازيع

يعتبر الأمازيغ أو البربر الشعب الذي
سكن شمال أفريقيا وغالب الأمم عليها. وأثبت علماء الجينات أن الجد الجامع
لهذه السلالة عاش فقط ل 5600 سنة مضت، مما يفتح سؤالا عن الشعب القديم الذي
انبثقت منه هذه السلالة، وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات
حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة فكيك Figuig المغربية، وقدروا عمر
المستويات الأركيولوجية التي وجدت فيها هذه المجوهرات البدائية ب 82.000
سنة[1]. وهذا يؤشر على قدم وجود الإنسان بشمال أفريقيا، ويطرح سؤال عن
السلالات التي مرت عبر شمال إفريقيا في الزمن الغابر.

تسمية الأمازيغ

عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors /
Mauri) وتشبه في مخارجها كلمة (مغربي) واشتقت منها كلمة "موريطانيا". وأطلق
اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى
الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم
الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب
الأمازيغي وهي النوميديون Numidians ، الموريتانيون Mauretanians ، والريبو
(, R'bw). وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم المغاربة وأهل المغرب أو
البربر. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار
(Barbar) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم
اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية
على كل الحضارات، كما كان يسمي الهنود غيرهم "مليج" ويسمي العرب غير
المتكلمين بالعربية بالعجم. ويجدر الذكر أن لقب البرابر أطلقه الرومان أيضا
على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على
القبائل الأمازيغية. ووقع أيضا ساكنة سوقطرة الجزيرة تحت مسمى البربر.

الدراسات العلمية الحديثة

أثبتت الدراسات[2] على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال
أفريقيا بالمغرب والجزائر أن الصفة E-M81أو(E1b1b1b) هي الصفة المميزة بشكل
خاص لذوي الأصول الأمازيغية الناطقين بها وذلك بنسبة 60 إلى 80 في المائة،
وعند عرب المغرب بنسبة 30 إلى 50 في المائة، والصفة E-M78 بنسبة 2 إلى 12
في المائة عند الناطقين بالأمازيغية، وبنسبة 10 إلى 44 في المائة عند عرب
المغرب، والصفة E-M35 عند الناطقين بالأمازيغية بنسبة 8 في المائة وكذلك
بالنسبة للصفة J-M267 ، وهذا يجعلنا نستنج أن الإنتماء اللغوي لا يعكس
تماما الإنتماء العرقي.[3] [4]
كما أن العلماء يقدرون عمر هذه السلالة ب 5600 سنة فقط، أي أن الجد الجامع
لهذه السلالة عاش قبل 5000 سنة فقط.
وأثبتت الدراسات أن 62 في المائة من طوارق نيجيريا لا يختلفون في جيناتهم
عن باقي سكان نيجيريا و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين المميز للبربر
E1b1b1b.

انتشار الأمازيغ

يعيش الأمازيغ في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر إلى جزر الكناري،
ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر و
مالي جنوباً.
مع غزو العرب لشمال إفريقيا ، استعرب جزء من الأمازيغ بتبنيهم اللغة
العربية لغة الدين الجديد. وبقي جزء آخر محتفظ بلهجتة الأمازيغية. وبسبب
ذلك أثرت اللهجات الأمازيغية في العربية الوافدة فنشأت لهجات المغرب العربي
والتي تختلف بعض الشيء عن لهجات المشرق العربي.
والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون في العديد من الحواضر (
أكادير، ، الناظور، الحسيمة، الخميسات، إفران، جادو، نالوت، كاباو،
تاغما،زنزور،ورفله،سوكنة، اوجلة، تيزي وزو،البويرة،بومرداس بجاية، باتنة،
خنشلة، غرداية، تمنراست، ايليزي, مطماطه،تطاوين،جزيرة جربة، تبسة, سوق
اهراس,سطيف,برج بوعريريج.) وأيضا وينتشرون على شكل تكتلات لغوية أو قبلية
كبيرة الحجم واسعة الإنتشار ببوادي وقرى شمال أفريقيا.

المغرب

يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة،
وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية
الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :
1 - منطقة الريف الأوسط شمال المغرب : ويمتد الريف الأوسط الناطق بالريفية
على مساحة حوالي 30.000 كيلومتر مربع ويسكنه حوالي 2.3 مليون من الناطقين
بالريفية. ويوجد الناطقون بالريفية أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط
وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة،
تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان) بنسب قليلة جدا. (ويقدر العدد الإجمالي
لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) بحوالي 3 ملايين وتتميز هذه
المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي
لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.

2 - منطقة الأطلس المتوسط : هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل
على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة
في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء
الشرقية. (ويبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية الزيانية (تازايانيت)
فيها حوالي 2 مليونين نسمة[بحاجة لمصدر]).

3- مناطق سوس : وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب
البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه
المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت
/ تاسوسيت). (ويبلغ عدد السكان الناطقين بها هناك حوالي 4 ملايين
نسمة[بحاجة لمصدر]).


شمال أفريقيا

تنتشر اللغة الأمازيغية بتنوعاتها المختلفة : لهجة الريف، تشلحيت،
تامازيغت، الترقية، الشناوية، المزابية، الشاوية، النفوسية، لهجة جزيرة
جربة في تونس،لهجة اهل تطاوين وخاصة اهل الدويرات, قبائلية ... ) في 10 من
البلدان الإفريقية أهمها :

المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 20 إلى 30 %
من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة
الجزائر : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 20 إلى 30 %
من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 36 مليون نسمة حسب احصائيات أفريل
2008 .
اما في ليبيا فنسبة الامازيغ الناطقون بالامازيغية 9 % من الليبيون واذا
ذكرنا أن عدد سكان ليبيا هو حوالي 6 ملايين نستنتج أن عدد الأمازيغ في
ليبيا يتجاوز نصف المليون و هنالك العديد من القبائل و المدن لايتسعملون
اللغة الامازيغية ولكنهم يفتخرون بوصولهم الامازيغية مثل غريان - ككلة - ام
الجرسان ورفلة وجزء كبير من مصراته مالي، النيجر، تونس، موريتانيا،
بوركينافاسو و مصر.
مصر
هجرة المغاربة إلى مصر قديمة العهد. والطريق المغربي الذي يصل بلاد المغرب
بمصر؛ كان معبراً مفتوحاً منذ أقدم العصور، ولكن بعد نزول الفاتحين العرب
المسلمين في بلاد المغرب واحتكاكهم بالأمازيغ، قام التعرب الثقافي في بلاد
المغرب بصورة تلفت النظر، ومثلت قبائل المغرب دوراً هاماً في تاريخ العروبة
في مصر وشمالي إفريقية وبلاد السودان من السنغال في أقصى الغرب إلى
الصومال في أقصى الشرق.

وكان ل الفاطميين أثر لا ينكر في هجرة جموع كبيرة من قبائل الأمازيغ
المتعربة إلى مصر، فمن المعلوم أن الفاطميين قد اعتمدوا في تأسيس دولتهم في
المغرب على قبيلة كتامة، وكانوا وجوه الدولة الفاطمية وأكابر أهلها. وكان
أن انتقلت أغلب قبائل كتامة إلى مصر بانتقال الفاطميين إليها. وكانت
منازلهم في القاهرة بحارة كانت تسمى حارة كتامة. كما وكانت منازل زويلة
بحارة زويلة والباب المعروف بباب زويلة. ولهذا يعد العصر الفاطمي مرحلة
هامة في تاريخ الهجرات المغربية إلى مصر، ففي هذا العصر انتقلت موجات كبيرة
من المغرب، واستقرت في الجانب الغربي لمصر، في غربي الدلتا، والبحيرة
والفيوم، والواحات وسائر الجهات الغربية من صعيد مصر

كتابة الأمازيغ

حروف من تيفيناغ للمقال الكامل اقرأ تيفيناغ
استخدم الطوارق خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية
وقد قام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمعيرته. وهو الخط الذي تبناه
النظام التعليمي في المغرب لتعليم الأمازيغية في بعض المدارس الإبتدائية.
تشابه حروف التيفناغ مع خط الحبشة كتاب الفهرست
الثلاث نقط التي ذكرها ابن النديم تظهر بوضوح في الصورة وتؤكد صلة
التيفيناغ بالحبشةتجدر الأشارة إلى أن كتابة التيفيناغ استعمله الطوارق في
حين كتب الأمازيغ بكتابات أخرى، ولايوجد دليل على أن التيفناغ كان خطا خاصا
بلأمازيغ. كما أن التيفناغ قد يكون هو نفسه الخط الموصوف في كتاب ابن
النديم الفهرست وقد نسبه إلى الحبشة أي إثيوبيا، حيث أنه قال: وأما الحبشة،
فلهم قلم حروفه متصلة كحروف الحميري يبتدئ من الشمال إلى اليمين، يفرقون
بين كل اسم منها بثلاث نقط ينقطونها كالمثلث بين حروف الاسمين وهذا مثال
الحروف وكتبتها من خزانة المأمون، غير الخط.

كما أن علم الجينات أثبت أن 62 في المائة من طوارق نيجيريا لا يختلفون في
جيناتهم عن باقي سكان نيجيريا و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين المميز
للبربر E1b1b1b = M81 وهو عند بربر مزاب بالجزائر بنسبة 80 في المائة، وعند
بربر الأطلس المتوسط بالمغرب بنسبة 71 في المائة، وعند بربر الأطلس الكبير
مراكش 72 في المائة، هذا يعني أن من ذاب جنسهم في الجنس النيجيري بهذا
الشكل لا يمكن أن يحفظ كتابة، أو أن لا يستعمل كتابة أخرى[5].

بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، ينقسم البربر إلى برانس وبتر. وكانت القبائل
التي فيها الكثرة والغلب بعد دخول الإسلام أوربة وهوارة وصنهاجة من
البرانس، ونفوسة وزناتة ومطغرة ونفزاوة من البتر وكان التقدم لعهد الفتح
لاوربة هؤلاء بما كانوا أكثر عدداً وأشد باساً وقوة‏، فهي التي حاربت العرب
مع زعيمها أكسيل الذي كان ملكا على البرانس كلهم، وهي التي استقبلت إدريس
الأول وبايعته وجمعت الأمازيغ على دعوته‏،‏ واجتمعت عليه زواغة ولواتة
وسدراتة وغياتة ونفزة ومكناسة وغمارة وكافة بربر المغرب فبايعوه وائتمروا
بأمره‏،‏ وتم له الملك والسلطان بالمغرب وكانت له الدولة التي ورثها
أعقابه، وكان ملك أوربة من ملك الأدارسة إلى حين انقراضه على يد قبيلة
كتامة التي قامت بدعوة الفاطميين. وفي الوقت الحاضر فإن لغة أبنائها هي
العربية وهي من بين القبائل التي تعرف بالبرانس، وقبائل أخرى كغياتة وهوارة
وكتامة وصنهاجة لغتهم أيضا العربية. وهذا أمر عرف قديما وليس خاصا
بالأمازيغية و ابن تيمية الذي عاش في القرن 13 الميلادي قال في كتابه
اقتضاء الصراط: "ولهذا كان المسلمون المتقدمون لما سكنوا أرض الشام ومصر
ولغة أهلهما رومية وأرض العراق وخراسان ولغة أهلهما فارسية وأهل المغرب
ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه
الأمصار مسلمهم وكافرهم وهكذا كانت خراسان قديما ثم إنهم تساهلوا في أمر
اللغة واعتادوا الخطاب بالفارسية حتى غلبت عليهم وصارت العربية مهجورة عند
كثير منهم".

التقويم الأمازيغي

يحتفل الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من
السنة الميلادية.
يرجع التقويم الأمازيغي إلى عهد شيشنق الذي كان جنديا لدى الأسرة الحادية
والعشرين بقيادة الفرعون الأعظم بسوسنس الثاني (تيت خبرو رع سبت إن رع) في
الفترة بين 945 إلى 959 قبل الميلاد .. وكان الجيش الفرعوني آنذاك يتكون من
أغلبية أمازيغية فرضت نفسها على الأسرة الحادية والعشرون مما أدى إلى تكون
جاليات عسكرية كانت القيادة فيها للأمازيغ دون سواهم وقد وصل بعض العناصر
منهم إلى مناصب هامة في البلاط الملكى وإلى مراكز القيادة في الجيش .. خلال
حكم الأسرة الفرعونية الحادية والعشرون الذي دام مائة وثلاثين عاما تقريبا
عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة أنهكت
الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد خصوصا منذ تولي سي أمون ( ابن
آخر ملوك الأسرة الأسرة الحادية والعشرون ) وبعد أن توفي سي أمون وتولى
ابنه بسوسنس الثاني ( آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرون ) الحكم في مصر لم
يجد الفرعون بداً من محاولة حل المشاكل سلميا وأطر من خلالها إلى مهادنة مع
إسرائيل أيضا التي كانت قوتها تتعاظم في فلسطين تحت حكم داود، وعقد معها
صلحا مهينا تمت جميع شروطه على حساب مصر وفي هذه الفترة ظهر الزعيم
الأمازيغي شيشنق وبدأ يعد خطة صامتة ولم يلجأ إلى خلع الفرعون بسوسنس
الثاني آخر ملوك هذه الأسرة ولكنه انتظر حتى يموت حيث قام بعد ذلك قام
بتوطيد مركزه العسكري والديني في الدولة وأدرك شيشنق منذ البداية أنه ليحكم
هذه البلاد عليه أن يكسب ود الشعب المصري وذلك بالحفاظ على مورثاتهم
ومعتقداتهم الدينية التي كانوا يعتزون بها وساعده في سيطرته نفوذ عائلته
الديني في البلاد، حيت يتضح من النقوش المصرية أن والد شيشنق الأول ورث عن
أجداده منذ مواساته رئاسة الكهنة في طيبة، وحمل لقب الكاهن الأعظم ..
فاعتلى الملك شيشنق الحكم سلميا وبرغبة من الشعب المصري نفسه آنذاك سنة 959
قبل الميلاد أي بعد موت الفرعون الأعظم بسوسنس الثاني مباشرة وهذا هو سبب
احتفال الأمازيغ برأس السنة الأمازيغ. وتجدر الإشارة أن مصر كلمة أمازيغية
محرفة من أصلها الثابت " مزرَ " والتي تعني باللغة العربية " ذات الأحجار "
نسبة إلى كثرة الأحجار في رمال الصحراء المصرية الفرعونية.

تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية إلى أخرى. عبد الأمازيغ
القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون
وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في
الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي
مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون
وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.

آمون

يرى غابرييل كامبس أن آمون هو إله أمازيغي الأصل، لكن وجود شواهد على وجود
إرهاصات عبادته في النوبة منذ عصور ماقبل التاريخ ترجح أنه إله أفريقي قديم
عرفته في وقت مبكر جدا من تاريخ البشرية شعوبُ شمال أفريقيا ذات الأصل
المشترك من مصريين وأمازيغ وربما النوبيين الذين نزحوا إلى المنطقى لاحقا.

عبد الأغريق آمون الأمازيغي (حمون)، وفي مابعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما
شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي مابعد أحدثوا بينهم وبين آمون
تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل.

كما يُعتقد أن الإله الذي مثل أمامه الإسكندر الأكبر في معبد سيوة كان هو
حمون، التجلي الأمازيغي لآمون، والذي لازال اسمه مستعملا إلى اليوم كاسم
عائلات سيوية مصرية.

تانيث

تانيث هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها
البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها
المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها
الأمازيغي (الليبي) ماأشار إليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر
الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا، ثم عبدت
من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها
نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية
أثينا.

ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس
حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة.
إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ماذكره هيرودوت وابن
خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار
إلى ذلك هيرودوتس. وبطبيعة الحال وحد الأمازيغ الإله قبل دخول الإسلام ،
فمن خلال عبادتهم للطبيعة وصلوا توصلوا إلى توحيد الإله المعبود وكان يُطلق
عليه اسم " أكوش " أو " أوشت "

من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح
مع القبائل الأمازيغية.

يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن
خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي
وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح.

المسيحية

القديس أوغسطينآمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها
من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة،
وكذلك تحكي المراجع العربية أن كسيلة بن لزم كان على النصرانية وقد تكون
قبائل البرانس التي كان على رأسها كذلك كانت على هذا الدين.

الاسلام

وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الإسلامية وقاموا بنشرها حتى أن أول المسلمين
الذين غزوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة طارق ابن زياد، وكان
عميد فقهاء قرطبة صاحب الإمام مالك من الأمازيغ وهو يحيى بن يحيى بن كثير
الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس، والمخترع عباس بن فرناس أول من حاول
الطيران، وغيرهم. ويمكننا أن نلمس مدى تشبت الأمازيغ بالإسلام والدفاع عنه
في نص ماقاله ابن خلدون:

(وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا
عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء
من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول
والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد‏.‏ وحسن الملكة والإغضاء عن
العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم
وحمل الكل وكسب المعدوم‏.‏ وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة
وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله
في نصر دينه‏.‏ فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة
لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها
واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك
حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم‏)..
(وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد
نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام :دين الله لصبيانهم، والإستفتاء في فروض
أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين :أحيائهم،
وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من
أهل مصرهم التماساً في :آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر
لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله :وجهاد عدوه مايدل
على رسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم).

اللباس و الطبخ الامازيغي

جلابة و الَجَرِدْ و البرنس وهي أقدم لباس امازيغي في شمال أفريقيا فيما
يعتبر كسكسو او الكسكس أو الكسكسي أشهر أطباق الامازيغ و هو أيضا طبق يعود
تاريخه إلى ما قبل الاسل

عادات الأمازيغ

العادات والتقاليد الاجتماعية روافد التأثير الإسلامي إلى الأمازيغية.

الأمازيغ لم يفهموا الإسلام بكيفية عميقة إلا عن طريق الترجمة من العربية،
كما أنهم يتخذون أنواع العادات والفنون والإحتفالات وسائل للتلقين
والإستيعاب. ومن أهم العادات التعليمية التي نذكر منها: التعليم الليلي
وعرس القرآن وبخاري رمضان والمولد النبوي ثم أدوال بنوعيه: النزهة
والسياحات.

التعليم الليلي

للمسجد (تِيمْزْكِيدَا) في حياة الأمازيغيين أهمية قصوى يؤكدها اعتباره
النادي العام لأهل القرية ولايختلف عنه إلا من لاخير فيه، ولأستاذ المسجد
احترام، وهو الإمام، والمؤذن (غالبا) وقارئ الحزب، ومعلم الدروس المسائية
لعموم أطفال القرية، الذين وجدوا في التربية الإسلامية بالأمازيغية عادات
تحفزهم للتلهف على حضور دروس المسجد الليلية المختلفة عن الدروس النهارية
التي تعلم الملازمين دراسة القراءة والكتابة باللغة العربية وحفظ القرآن،
فالليل يخصصونه للمراجعة عندما يتفرغ أستاذهم للدراسة الليلية التي تهتم كل
مساء بتعليم الأطفال ذكورا وإناثا، وبالرعاة والحرفيين الذين لاوقت لهم
للدراسة نهارا، وبهذه الدروس يتعلمون قواعد الإسلام، وأحيانا قد يضطر بعض
الأساتذة لتغريم المتخلفين.

وللأطفال عادات يمارسونها تشوقهم إلى هذه الدروس الخاصة، كاعتيادهم
الإنطلاق بعد صلاة المغرب في عموم أزقة القرية مرددين إنشادات جماعية
بأصوات طفولية موحية تحث الصغار على الإلتحاق بالمسجد لتلقي الدروس
الدينية، التي لايتخلف عنها ذكورهم وإناثهم ما لم يبلغوا سن الإحتلام،
وعادة مايلتقي الجميع في الطريق المؤدي إلى المسجد فيكونون صفا واحدا
حاملين الحطب (ليستعمل في الإنارة وتدفئة ماء الوضوء) وهم يرددون مرددات
خاصة بتلك المسيرة. وقد ثمن ديكو دي طوريس هذه الدروس في إحدى ليالي سنة
1550م، التي شاهد فيها كيف يعلم بها الأمازيغيون أولادهم، وبعدما وصفها بدت
له معقولة جدا إذ بعد أن يرعى الأطفال قطعانهم طوال النهار يجتمعون عند
المساء في منزل معلم، وعلى ضوء نار عظيمة يوقدونها بالحطب الذي حملوه معهم
يستظهرون دروسهم.

عرس القرآن

هناك عادات هيأها الأمازيغيون لتنتقل عبرها الأفكار الإسلامية من العربية
إلى الأمازيغية بطرق غاية في التشويق والإيحاء. ومن أبرز تلك العادات
سْلُوكْتْ التي تدعم الحضور الإسلامي في البيئة السوسية، فأثناءها يقرأ
القرآن جماعيا، وتنشد قصيدتا البردة والهمزية للإمام البصيري، وكل ذلك
باللغة العربية، ويتم فيها الشرح بالأمازيغية، لأن كل الفقهاء الأمازيغيين
يفسرون معاني القرآن على قدر الطاقة.

إن سّلُوكْتْ احتفال خصصه الأمازيغيون لـالطّلبة كي يحضروا في جميع
المناسبات، ويؤكدوا على حضور الإسلام في كل الممارسات، ولحضور مناسباتها
يكون الطلبة قد تهيأوا واستعدوا وتزينوا بأحسن ماعندهم، ويستقبل مجيئهم
بغاية الفرح والسرور، ويجلسون في أحسن مكان وعلى أجمل فراش، وتقدم إليهم
أحسن أنواع الأطعمة، ويعبرون عن فرحتهم بحماسهم في أداء تاحزابت، وإنشاد
شعر يمدح الكرماء في مايسمونه تّرجيز. ويعتمد حفل سْلوكْتْ على ثلاث دعائم:
تاحزّابت والبوصيري وتّرجيز، ولكل منها دور في التفاعل القوي بين
الأمازيغيين والمتن الإسلامي.

تاحزّابت

تاحزّابت نسبة إلى حزب القرآن الكريم، والمقصود بها نوع من أداء قراءة
القرآن برفع الصوت بأقصى مافي حلوق الطلبة من قوة وتمطيط في القرآن جماعة
في منتزهاتهم (أدوال)، أو في المواسم التي يتلاقون فيها. ولانراها بعيدة عن
هدف تحريك مشاعر الأمازيغيين بطريقة إنشادية لمتن لايعرفون معانيه، ولكن
طريقة إنشاده تخلق بجلالها تواصلا رائعا، ويتجلى تأثيرها البهيج على ملامح
القراء الذين يؤدونها بحماس تجسده حركاتهم الموقعة بإيقاع طريقة القراءة،
ويعبر عنه اندماجهم المطلق في الأداء، وكذلك ترحيب الناس وتشجيعهم لجودة
القراءة. ولعل هذه الإحتفالية هي سر المحافظة عليها رغم ماواجههم من
انتقادات، وقد قاومهم كبار العلماء ولكن لم يفيدوا فيه شيئا، وقد اهتم
الشعر الأمازيغي التعليمي بالمتن القرآني، فنظمت أبيات ومقاطع بعضها خاص
بالرسم القرآني، وبعضها بالتجويد. وكثيرا ماتنشد بالأمازيغية خلال حفل
سلوكت القرآني.

البردة والهمزية

لاوجود لحفل سلوكت بدون إنشاد رائعتي البوصيري: البردة والهمزية وإذا كانت
تاحزابت قناة للقرآن في مجال التفاعل بين الإسلام والأمازيغيين فإن البردة
والهمزية قناتان للمديح النبوي من تأليف الإمام البوصيري (ت 696 هـ ـ 1296
م)، اكتسبتا نوعا من القدسية التي يوحي بها تلازمهما لـتاحزّابت القرآن،
ولأن الإعتقاد في قدرات القرآن امتد إلى كتب دينية مثل صحيح البخاري ودلائل
الخيرات (للجزولي) اللذين يحظيان في شمال إفريقيا باحترام بالغ، إلا أن
أهم مثال في هذا المجال هو: البردة التي ترجمت إلى الأمازيغية وتكتب بها
التمائم، وتنشد عند الدفن وتكتب على جدران المساجد، وتعتبر مع الهمزية
ملازمتين لـسلوكت القرآنية أكثر من غيرهما من جل ماألف في المجال الإسلامي،
ثم إن إنشادهما في نصهما العربي صار من أروع وأعذب الألحان التي يتأثر بها
المستمعون في احتفالهم بالطلبة.

تّرجيز

الـتّرجـيز صيـغة أمازيغية لكلمة الترجيز في العربية، والمقصود بها في حفلة
سلوكت إنشاد الأشعار العربية بطريقة خاصة، إذ يبدؤها فرد واحد منهم ثم
يرددها بعـده الآخرون، ويتدخل آخر مضيفا أو مجيبا سابقه. ويمثل هذا الترجيز
قمة التفاعل بين المستمعين الأمازيغيين الذين يجهلون العربية، وبين الطلبة
الذين قد يدركون بعض معاني ماينشدون، والعلاقة الجامعة للتأثر بين
المستمعين والقراء هي طريقة الإنشاد مما له علاقة واضحة عند العارفين
بطريقة إنشاد حوار العقول الشعرية خلال العرض الشعري في أحواش، ومن أجمل
مايوحي بوجود تلك العلاقة، ذلك الشعور الغامر الذي يعكس فرحة التأثر بمقروء
سلوكت نهارا، وفرحة التمتع بالشعر المنشد في أحواش ليلا، تلك العادة التي
تواكب قراءة القرآن في تاحزّابت وإنشاد الأشعار العربية في الإحتفال
بـالطلبة في المواسم الكبرى حيث يلتقي عشرات الحفاظ في مجموعات يخصص لها
مكان معين في الموسم. وتتناوب المجموعات على قراءة ربع حزب من القرآن لكل
جماعة على حدة، فإذا وصل دور مجموعة منهم جاء جميع الحاضرين، ووقفوا عليهم
يحصون عليهم الأنفاس، فإذا مالوا ولو خطأ في وقف أو إشباع أو قصر أو توسط
أو غير ذلك من أنواع التجويد صفق لهم جميع الحاضرين من الطلبة تشهيرا
للسامعين بعظم الزلة، وربما سمع التصفيق العوام المشتغلون بأنواع الإتجار
خارج المدرسة فيصفقون هم أيضا لما رسخ في أذهانهم من فظاعة ذلك.

إننا نسمع كثيرا من يقول عن سلوكت إنها تامغرا ن لقران، أي عرس القرآن،
لأنها احتفال له مقوماته الخاصة. إننا فعلا في عرس لايهتم بمباشرة تبليغ
خطاب ديني بالأمازيغية، ولكن جلاله وجماله والإعتقاد في حصول الثواب به هو
الذي جعلهم يقبلون عليه بكل حواسهم مخصصين له النهار كله كما يخصص قسط من
الليل لاحتفال أحواش. يجب ألا نرى الإحتفال بالقرآن في عرسه تامغرا ن لقران
مناقضا لاحتفال الرمز الشعري في عرسه: أحواش لأن العادات الأمازيغية
تعتبرهما غير متناقضين، بل إن أحدهما يكمل الآخر بأداء وظائف محددة، ذلك أن
سلوكت احتفال بكلام الله، وسنة رسوله وبحُفّاظهما، أما أحواش فاحتفال
بفنية كلام العباد، وبنبل أعمالهم المعبر عنها بلسان الشعراء ءيماريرن
ورّوايس إن سلوكت وأحواش احتفالان لاتتم بهجة مناسبة أمازيغية بدونهما، بل
إن من عوائد المغرب وخصوصا سوسنا الأقصى، أن الأعراس والختمات القرآنية في
الأفراح والإحتفالات عندهم سواء.

مشاهير الأمازيغ



مقالة رئيسة مشاهير الأمازيغ سليمان باشا نوميديا الباروني ميلود بن سعيد
الشقروني جوبا الأول و الثاني علي ساسي التقربوصي عبد الكريم الخطابي موسي
بيك قرادة و بويا و سالم البرشوشي




اذا لم تستطع ان
تنظر امامك لان مستقبلك مظلم ولم تستطع ان تنظر خلفك لان ماضيك مؤلم فانظر
الى الاعلى تجد ربك تجاهك فأبتسم ... فان هناك من يحبك... يعتنى
بك...يحميك...هو الله ما اخذ منك الا ليعطيك وما احزنك الا ليفرحك وما
اتعبك الا ليريحك وما هداك الا انه احبك وما اهانك الا لينصرك هو ربك
فقولوا " لا اله الاالله – محمد رسول

تعريف شامل عن الأمازيع 166693

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم إلياس وريان
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
أم إلياس وريان


المدينة : مغربية
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 47
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : تعريف شامل عن الأمازيع I_icon_gender_female

تعريف شامل عن الأمازيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شامل عن الأمازيع   تعريف شامل عن الأمازيع Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 2:10

تعريف شامل عن الأمازيع Get-6-2010-almlf_com_fs8fnqpx


تعريف شامل عن الأمازيع Get-6-2010-almlf_com_b4n6seun
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف روحي
مشرفة
مشرفة
يوسف روحي


المدينة : مغربية
عدد المساهمات : 588
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 42
المزاج المزاج : كله لزوجي
البلد : : تعريف شامل عن الأمازيع Watan_11
الجنس : تعريف شامل عن الأمازيع I_icon12
الأوسمة : تعريف شامل عن الأمازيع Moj186wissambronz
الدعاء : : تعريف شامل عن الأمازيع 610

تعريف شامل عن الأمازيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شامل عن الأمازيع   تعريف شامل عن الأمازيع Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 2:25

الأدب الأمازيغي من
الشفاهة إلى الكتابة


تعريف شامل عن الأمازيع 336-welldone


تعريف شامل عن الأمازيع Get-6-2010-almlf_com_b0buuk4i




الأدب الأمازيغي
بمختلف تجلياته اللهجية جزء لا يتجزأ من الأدب المغربي، ومكون أصيل من
مكونات ثقافتنا الوطنية المتسمة بالتنوع والتعدد، ولعل من اهم ما يميز هذا
الأدب أنه ينتسب إلى تراث موغل في القدم، وغني في الأشكال التعبيرية
والاحتفالية، وقد غلب عليه الطابع الشفهي في جل مراحله السابقة بتفاوت من
مرحلة لأخرى لظروف تاريخية معقدة، وبقي يُتوارث عصرا بعد عصر وجيلا بعد جيل
باعتماد المشافهة والسرد والرواية بشكل أساس، إلى أن حلت الفترة المعاصرة
معلنة مجيء "عصر تدوين" هذا التراث، وبروز أسئلة جديدة وإشكالات مغايرة
كتلك التي تصاحب عادة تدوين ثقافات الأمم وتراث الشعوب، إيذانا ببدء مسار
جديد لهذا المكون الوطني لولوج عوامل الحضارة والحداثة.
من الشفاهة إلى الكتابة: درجة الوعي بالانتقال
إن تحول الأدب الأمازيغي من طبيعته الشفاهية إلى الكتابة، ليس من قبيل
التحولات العادية والبسيطة التي قد تمس كل الآداب والثقافات بين الفينة
والأخرى، تبعا لما يستجد من معارف ومناهج وأحداث، بل هو انتقال في عمق مسار
هذا الأدب، "وثورة معرفية" في تاريخه، وهو ما يفترض من الباحثين وكل
المهتمين الوعي بدقة المرحلة وبأهمية الانتقال/التحول.
صحيح أن الأدب الامازيغي عرف محاولات عديدة لتدوين نصوصه وتوثيقها قبل هذا
العصر(1)، وصحيح أيضا أن تواجد الإنسان الأمازيغي على أرض المغرب منذ اكثر
من ثلاثين قرنا(2)، يعد دليلا كافيا للحديث عن أدب أمازيغي منذ القديم،
مواكب لحياة هذا الإنسان في استقراره وترحاله، ومعبر عن آلامه وأحلامه
وحاجاته، قد يكون أغلبه تعرض إما للإتلاف أو للنسيان، وفي كلتا الحالتين ما
يزال أمام البحث العلمي الكثير مما يمكن فعله لتسليط الضوء على تلك
المرحلة من تاريخنا الأدبي، على اعتبار أن معرفة أدبنا المغربي القديم
(الأمازيغي والعربي) تعد من بين قضايانا العلمية والتاريخية الحساسة
والمسكوت عنها، يقول عباس الجراري في هذا الصدد (من بين قضايانا التاريخية
والفكرية تبدو قضية مغرب ما قبل الإسلام ذات أهمية كبيرة بما صادف هذا
المغرب عند المؤرخين المغاربة والمسلمين عامة من إهمال يكاد يكون تاما).(3)
بالرغم من المحاولات التدوينية السابقة وما خلفته من آثار أدبية، تبقى
الفترة المعاصرة بمثابة "عصر تدوين" حقيقي ومنهجي للتراث الأمازيغي، إذ مع
بداية القرن العشرين تقريبا ستعرف الثقافة الأمازيغية بشكل عام نهضة شاملة -
مستفيدة من الظروف الجديدة لهذ العصر - تجلت على المستوى الأدبي الذي
يهمنا هنا في ثلاثة مجالات أساسية:
1- جمع التراث الأدبي الأمازيغي وتوثيقه ونشره.
2- تأليف أعمال إبداعية بالأمازيغية تنتمي إلى حقل الأدب الحديث.
3- إنجاز أبحاث ودراسات تتخذ من الأدب الأمازيغي الشفهي والمكتوب موضوعا
للتحليل والتأويل.
ولنا بعض الملاحظات والاقتراحات بصدد كل جانب من هذه الجوانب على حدة.
1- جمع التراث الأدبي الامازيغي وتوثيقه ونشره :
إذا كان جمع مادة علم من العلوم أو فن من الفنون وإخراجها إلى عموم
الباحثين والمهتمين، عمل له قيمته المعرفية باعتباره مرحلة أولية لابد منها
في مسار أي بحث من البحوث العلمية، فإن هذا العمل تتضاعف قيمته العلمية
كلما تعلق الأمر بالثقافات الشفاهية التي يكون تراثها معرضا أكثر للاندثار
والزوال، إذ تصبح عملية جمع هذا التراث وتوثيقه ونشره من أولى الأولويات،
وتغدو وسيلة وهدفا في الآن نفسه.
وفي هذا الإطار أساهم ببعض المقترحات والملاحظات انطلاقا من غيرتي الكبيرة
على هذه التجربة، وتأملي المتواضع في بعض قضاياها:
أ- ضرورة التفكير في سبل تنظيمية أكثر نجاعة لمأسسة عملية جمع التراث
الأدبي الأمازيغي وتوثيقه ونشره، حتى لا يبقى الأمر مجرد مبادرات فردية هنا
وهناك، وتلك مهمة موكولة للدوائر الثقافية الرسمية، وللمعاهد المختصة
وللجمعيات المهتمة.
ب- إنجاز أعمال بيبليوغرافيا لمعرفة ما أنجز في هذا المجال، سواء من لدن
الأجانب ام من لدن المغاربة.(4)
ج- تأسيس شعب ووحدات بحث ببعض الجامعات المغربية تكون مهمتها جمع هذا
التراث، وإعداد باحثين أكفاء وخبراء مؤهلين لولوج عوالم الثقافة
الأمازيغية.
د- الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الميدان السمعي البصري لتوثيق
الأشكال الاستعراضية والاحتفالية لهذا التراث بالصوت والصورة (بعض العادات
والطقوس والفرجات وما يصاحبها من مرددات…) باعتماد تصور علمي وثقافي بعيد
عن التناول الفلكلوري الموجه للاستهلاك السياحي.
ﻫ- التنقيب عن المخطوطات الأمازيغية وتشجيع الباحثين على تحقيقها (إقامة
معارض للمخطوطات وجوائز للتحقيق مثلا).
وإننا نرى أنه إذا لم تؤخذ هذه الإجراءات وأمثالها مأخذ الجد والاستعجال،
وأمام زحف غول العولمة بأخطبوطه الإعلامي الضخم الذي لم يترك لا سهلا ولا
جبلا، سوف يأتي –أو على الأصح سيأتي- يوم يقال فيه بتحسر وندم لا يجديان
آنذاك: كان يوجد هنا أدب مغربي أصيل اسمه الأدب الأمازيغي.
2- تأليف أعمال إبداعية تنتمي إلى أجناس الأدب الحديث :
يمكن اعتبار سنوات السبعين من القرن العشرين البداية الحقيقية لانطلاق هذه
التجربة الجديدة في تاريخ الأدب الأمازيغي بالمغرب، إذ ظهرت لأول مرة
مجموعة من الأعمال الإبداعية من مختلف أجناس الأدب الحديث، من شعر، وقصة،
ورواية، ومسرحية، ذلك أننا إذا تجاوزنا بعض المحاولات ذات الهاجس التوثيقي،
مثل العمل الذي قام به إبراهيم أمزال سنة 1968 عندما جمع حوالي سبعون
قصيدة ومقطوعة شعرية في ديوان "أمنار".
إذا تجاوزنا هذا العمل المهم بحكم أنه ينتسب إلى تجربة جمع التراث الأدبي
وتوثيقه ونشره التي أفردنا لها النقطة الأولى، فإن أول ديوان امازيغي يصدره
شاعر هو ديوان "إسكراف" / القيود، للشاعر محمد مستاوي سنة 1976، ويلاحظ أن
لهجة "تاشلحيت" حظيت لحد الآن بحصة السبق والريادة داخل هذه التجربة، وهو
ما نلمسه في عدد الأعمال المكتوبة بأمازيغية الجنوب ضمن بيبليوغرافيا الأدب
الأمازيغي.(5)
ولأهمية هذه التجربة وما تستوجبه من عناية أبدي الملاحظات التالية:
أ- ضرورة اطلاع الأدباء على التجارب الأدبية العربية والعالمية والاستفادة
من التراكم الحاصل في مختلف أجناس الأدب، من أجل تأسيس لغة أدبية جميلة،
وأبنية فنية راقية.
ب- الاستفادة من الأبحاث النظرية المعاصرة لتعميق وعي الأدباء بنظرية الأدب
بمختلف مكوناتها الجمالية، التركيبية والإيقاعية والخيالية.
ج- السعي إلى مزيد من التجديد والإبداع للخروج من شرنقة الأدب الشفهي
التقليدي، مع الإبقاء على صلة الوصل معه حتى لا تكون القطيعة التامة.
د- الاجتهاد اكثر في استعمال المعجم المشترك بين اللهجات الأمازيغية كخطوة
أولية لبناء اللغة الموحدة المعيارية، للانتقال بالأدب الأمازيغي من طابعه
اللهجي الحالي إلى الأدب الفصيح.
هـ- الوعي بالوضعية الجديدة لتلقي الأدب المكتوب وما تتطلبه من تكييف
لمختلف المكونات النصية للخطاب الأدبي مع التلقي البصري، مع التفكير في
إبداع اشكال مناسبة للتواصل مع المتلقي خارج تقاليد الأدب الشفاهي.
3- إنجاز دراسات تتناول الأدب الأمازيغي :
إن الدراسات المغربية التي تتناول الأدب الأمازيغي قليلة جدا مقارنة مع ما
كتبه الأجانب، فإذا استثنينا أبحاث عمر آمرير(6)، وبعض أعمال الندوات
والملتقيات الأدبية والعلمية(7)، لا نكاد نعثر على دراسات علمية متخصصة
ومنشورة، وفي المقابل نجد الأبحاث والدراسات التي كتبها الأجانب كثيرة جدا(
مع الإشارة إلى أنها ليست كلها ذات أهداف علمية معرفية.
وبالرغم من توافر هذه الدراسات التي تجعل من الأدب الامازيغي موضوعا
للتحليل والتأويل فإننا نطرح هذا السؤال الذي نراه مهما في هذه اللحظة : هل
حان وقت الدراسة بالنسبة للأدب الأمازيغي ؟
ويستمد هذا السؤال مشروعية طرحه من خلال الموقع الذي تتموضع فيه "الدراسة"
في سلم الفعل الثقافي والمعرفي بشكل عام، باعتبارها فعالية بعدية، تأتي بعد
توافر النصوص وتراكم الأعمال التوثيقية، والحال أن المتتبع لواقع الأدب
الأمازيغي تتبعا موضوعيا يتعالى ما أمكن من الاعتزاز الزائف بالذات، يقتنع
بأن هذا الأدب لم يتجاوز بعد عتبات المرحلة الأولى، لدى نرى من الناحية
المبدئية أن الدراسة لم يحن بعد وقتها، لأننا ما نزال بحاجة إلى جمع المتون
الأدبية من مختلف الأشكال والأجناس، وتحقيقها وتوثيقها ونشرها، وهو ما
يستدعي توحيد الطاقات وتوجيهها لهذا الجانب للاقتصاد أكثر في الجهد والوقت.
أو بتصور آخر يمكن أن ندمج المرحلتين في مرحلة واحدة، ونجمع بين الحسنيين،
بين الدراسة والتحليل وبين التدوين والتوثيق، ونعتبر مشروع عمر أمرير
أنموذجا معبرا عن هذا المسعى، لأن أغلب أعمال الباحث تؤدي وظيفة مزدوجة،
فبالرغم من نواياها المعلنة وأهدافها الواضحة الساعية لدراسة النصوص
الأدبية والأشكال والعادات الشعبية تبقى مسكونة إلى حد بعيد بهموم التوثيق
والتدوين وهو حس يتسارق مع الدور التاريخي المطلوب.
من خلال ما سبق يتبين أن الأدب الاأمازيغي –والثقافة الأمازيغية ككل- يجتاز
مرحلة مصيرية تستوجب على المهتمين وكل الغيورين على الأدب المغربي وقفة
خاصة لرصد تضاريسها المعرفية والمساهمة في هندسة خطوطها المستقبلية بحس
وطني متفتح، وبتصور شمولي يتسم بالحكمة وبعد النظر ويترفع عن كل أشكال
الإثارة والتشنج

تعريف شامل عن الأمازيع 336-welldone
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم إلياس وريان
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
مشرفة منتديات الاسرة و المجتمع
أم إلياس وريان


المدينة : مغربية
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 47
المزاج المزاج : ممتاز
البلد : : مغربة
الجنس : تعريف شامل عن الأمازيع I_icon_gender_female

تعريف شامل عن الأمازيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شامل عن الأمازيع   تعريف شامل عن الأمازيع Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 3:12

تعريف شامل عن الأمازيع Get-6-2010-almlf_com_3ptoqdnh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف شامل عن الأمازيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف علم المغرب بكل آفتخار.
»  ملف شامل عن فوائد الزواج
» ملف شامل للمشروبات المثلجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأسرة المغربية و العربية :: المنتديات الثقافية :: ::المنتدى الامازيغي-
انتقل الى: