منتديات الأسرة المغربية و العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوح للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبكم لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :ranito@hotmail.fr

منتديات الأسرة المغربية و العربية

منتديات الأسرة المغربية و العربية عالمكم الصغير الذي تجدون فيه كل مايلزمكم فمرحبا بكم في عالمكم وهذا عنوانه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكتسبين احترام طفلك وتقديره؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلصة الاسلام
مشرفة منتدى أسرار الأسرة االمغربية و العربية
مشرفة منتدى  أسرار الأسرة االمغربية و العربية
avatar

الجنسية : مغربية
المدينة : افران
عدد المساهمات : 1952
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 30
المزاج المزاج : جيد و الحمد لله
البلد : : مغربة
الجنس :
الأوسمة :
الدعاء : :

مُساهمةموضوع: كيف تكتسبين احترام طفلك وتقديره؟    السبت 3 مارس 2012 - 11:58

يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن الاحترام يجب أن يكون من طرف الأبناء فقط، ولكن في الحقيقة فموضوع الاحترام يجب أن يكون من الطرفين،




لأنه في تلك الحالة سيكبر الطفل ليصبح شخصا بالغا ومحترما.
إن أي إنسان يريد أن يشعر دائما بمدى قيمته واحترامه عند الآخرين، وعلى الأخص يشعر أفراد العائلة بأنهم يريدون احترام بعضهم البعض، ويأتي موضوع الاحترام ليكون شديد الأهمية في علاقة الأهالي والأبناء، خاصة بين الأم وأبنائها، ولكن قليلا ما تعرف الأم كيف تجعل طفلها يحترمها بطريقة إيجابية.

إليك بعض الأفكار والنصائح، التي يمكنك من خلالها كسب احترام طفلك:
- لكي تكسبي احترام طفلك، يجب أن تحترمي أنت الآخرين.
- واعلمي أنك إذا عاملت طفلك بطريقة سلبية وبغير احترام؛ فإن مثل هذا الأمر سيكون أثره سلبيا وسيئا على علاقتكما.
- يجب عليك أن تقومي بإظهار حبك لأبنائك، ولكن في نفس الوقت قومي بوضع حدود وقواعد معينة للتعامل بينكم، حتى لا يتعداها الأبناء.
- عليك أن تعاملي طفلك باحترام، فعلى سبيل المثال: إذا كنت ستطلبين من طفلك إحضار كوب من الماء لك؛ فاطلبي منه هذا الأمر بصيغة الطلب وليس الأمر، وافعلي نفس الأمر إذا كنت تريدين من طفلك إغلاق التلفاز، فافعلي هذا بصيغة أنك تطلبين منه، ولا تأمرينه.
- يجب عليك أن تكوني مثالا أمام طفلك وقدوة له؛ ففي كثير من الأحيان يحاول الأهل تعليم أبنائهم أنه من الخطأ عليهم اتباع أسلوب السخرية من الآخرين، ولكنهم في المقابل يفعلون هذا الأمر هم أنفسهم، وفي أحيان أخرى قد تعاقب الأم طفلها بسبب أنه يرفع صوته عليها عندما يكون غاضبا، ولكنها في نفس الوقت قد تفقد أعصابها على الطفل ليس لسبب قوي.
- عليك أن تفهمي أنك إذا أردت لطفلك أن يحترمك، فعليك أن تكوني أنت مثالا لكيفية احترامه واحترام الآخرين، إن تعليم طفلك كيف يحترمك يجب ألا يأتي بطريقة مباشرة دائما، فيمكنك مثلا أن تقومي بمساعدة أحد جيرانك، أو ان تتطوعي للأعمال الخيرية؛ مما سيجعل طفلك يحترمك أكثر كإنسانة، وبالتالي كوالدته.
- احرصي على قضاء الوقت مع طفلك، فيمكنك مثلا أن تقومي باصطحابه للصيد، أو لقراءة القصص مع بعضكم البعض، أو ان تفعلوا أي شيء بغرض التسلية، مما سيجعل طفلك يرى مدى حبك له، وبالتالي فإنه سيقدرك ويحترمك أكثر.
- إن طفلك وهو صغير السن قد يرتكب العديد من الأخطاء، دون أن يكون مدركا لنتيجة وعواقب ما يفعله؛ فالطفل عادة ما يكون مترددا حول تقرير ما إذا كان أمر ما صوابا أم خطأ، ولذلك تصبح مسؤولية الأهل مساعدة أبنائهم، وتعليمهم تحمل مسؤولية أفعالهم، وهو الأمر الذي بالضرورة سيجعل الطفل يحترم أهله.
- لا تترددي أبدا إذا شعرت أنك يجب أن تعتذري لطفلك في حال ارتكبت خطأ ما؛ لأن هذا الأمر لن يقلل من شأنك بل بالعكس فإنه سيجعل الطفل يرى أنك تتحملين مسؤولية أخطائك؛ مما سيجعل الطفل يفعل نفس الشيء.
- حاولي أن تتفهمي عقلية طفلك، وان تمنحيه مساحة شخصية إذا أراد هذا الأمر؛ لأن العديد من القيود على الطفل قد تضايقه، مع الوضع في الاعتبار أن هناك فرقا بين احترام الطفل لك وخوفه منك.
- احرصي على أن تتفاهمي مع طفلك بطريقة تناسب سنه، فلا تتحدثي مع طفلك مثلا بطريقة لا تناسب عمره؛ لأن هذا الأمر سيجعله لا يحترمك.
- لا تحاولي أن تكونى مضحكة زيادة عن اللزوم، وانظري في عين طفلك وأنت تتحدثين معه، مع الحرص على استخدام كلمات يفهمها الطفل.
- قومي بمكافأة طفلك على تصرفاته الإيجابية، ومعاقبته إذا ارتكب أمرا سيئا أو خطأ، واعلمي أن مكافأة طفلك على سلوكه الإيجابي سيبني بينكما نوعا من الاحترام؛ لأن الطفل سيستوعب أنك تلاحظين مجهوداته، وسيرى أيضا أنك تهتمين بكيفية تصرفه، وكيفية تطوره ونموه كشخص، أما إذا كنت ستعاقبين طفلك على تصرفاته السيئة؛ فيجب أن تفعلي هذا الأمر بطريقة إيجابية وفيها احترام، عن طريق شرح عواقب أفعال الطفل له بطريقة هادئة.
- كوني دائما صادقة مع طفلك، ولا تعطيه وعدا على سبيل المثال أنك ستخرجين معه، ثم تتراجعين في تنفيذ هذا الوعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتسبين احترام طفلك وتقديره؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأسرة المغربية و العربية :: المنتديات الاجتماعية :: منتدى الطفل-
انتقل الى: